متى في لبنان “إِصلاح” كوليندا كيتاروﭬـيتش؟

بقلم هنري زغيب*

قرأْنا عن رئيسة جمهورية كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروﭬـيتش إِعلانَها يومَ انتخابها أَنها لن تخصْخِصَ مؤَسسات الدولة الكرواتية، وأَنها لن ترفعَ سعر الموادِّ الأَساسية، وأَنها لن تفرضَ ضرائبَ جديدةً على المواطنين، وأَنها ستُنقذُ إقتصادَ البلاد الـمتدهورَ بإِجراءاتٍ حاسمة حازمة، في طليعتها تخفيضُ رواتب كبار المسؤُولين في الدولة، وبَيعُ معظم السيارات الرئاسية والوزارية وسيارات النواب، وبيعُ طائرتها الرئاسية، والسفرُ في الدرجة الإقتصادية على متن شركة الخطوط الجوية الـمدنية الكرواتية.
وقرأْنا عن سفرها إِلى روسيا على نفَقتها الخاصة، أَيَّــامَ نهائيات كأس العالم لكرة القدم (الـمونديال)، وفي الدرجة الإقتصادية، وأَصرَّت على الجلوس في مقاعد المواطنين لتشجيع فريق بلادها الذي عادت معه في الطائرة ذاتها وفي الدرجة العادية.
وقرأْنا، ولا نزال نقرأُ، عن وزيرٍ هنا أَو مسؤُولٍ هناك يأْتي إِلى مكتبه على الدرَّاجة، أَو سائقًا سيارتَه بدون مواكبةٍ وزماميرَ وإِبعادِ المواطنين إِلى جانب الطريق بإِهاناتٍ وإِذلالاتٍ كي يَـمُرَّ “صاحبُ الـمعالي” بسيارته الداكنةِ الزجاج الـمَتْبوعةِ بسياراتٍ مُـماثلةٍ شبيهةٍ تمامًا برقمها ذاتِه ولونِها ذاتِه وزُجاجها الداكنِ ذاتِه، تَـمويهًا وحرصًا على حياة “صاحب الـمعالي” أَو “صاحب السعادة”.
ويستعجل الجميعُ في لبنان تشكيلَ الحكومة بكلماتٍ مُـخَشَّــبَةٍ مَـمجوجةٍ من طراز: “تشكيل الحكومة، اليوم قبل الغد”، أَو “حرصًا على الإقتصاد الـمتدهور” أَو “يجب الإِسراع في تأْليف الحكومة لوقْف الهدر والفساد”.
فيما نقرأُ كلَّ هذا الــ”أَعلاه”، قرأْنا قبل أَيامٍ في جريدة “النهار” تحقيقًا مُـثْـــبَـتًا بالوقائِع والأَرقام جاء فيه أَنَّ كبار الـمسؤُولين السياسيين الحاليين في الحكْم يَــبْلُغُون 158 مسْؤُولًا، تبلغ رواتبهم سنويًّــا 42 مليار ليرة، وأَنَّ الرُؤَساء والنواب السابقين تبلغ رواتبُهم السنوية نحو 60 مليار ليرة، وجَـمَعَ التحقيقُ مجموعَ رواتب الرُؤَساء والوزراء والنواب، الحاليين والسابقين، فإِذا هو سنويًّــا يــبلغ نحو 110 مليارات ليرة لبنانية.
وفي التحقيق ذاتِه أَنَّ النائبَ السابقَ في أوستراليا يتقاضى راتبَه الكامل لثلاثة أَشهر فقط بعد انتهاء ولايته، والنائبَ السابقَ في بريطانيا لستة أَشهر فقط بعد انتهاء ولايته، وفي فرنسا أَيضًا لستة أَشهر فقط بعد انتهاء ولايته، وفي الـﭙـرلـمان الأُوروﭘـي لسنتين فقط بعد انتهاء ولايته.
ولم يذكُر التاريخ، منذ أَوَّل تاريخ التاريخ، عن نائبٍ سابقٍ يظلُّ يتقاضى راتبًا طيلة حياته، يا أَمدَّ الله بعُمره النفيس، وفي حال الوفاة يظَلُّ أَهلُه يتقاضون راتبًا إِلى ما شاءَ الله ربُّ العالـمين الرحمن الرحوم الرحيم رحمةً بأَتعابه الـمُضْنية خلال ولايته نائبًا في ساحة النجمة، مع أَنَّ معظم نوَّابنا الكرام يواصلون أَعمالَـهم ومِهَنَهم ومصالـحَهم الخاصة إِبَّــان جلُوسهم السعيد تحت قبة الـﭙـرلـمان.
وإِذا كان اقتصادُ كرواتيا على خطر، وأَنقذَتْـه الرئيسةُ كوليندا بإِجراءات التقشُّف وقَطْع الفساد، فمتى عندنا مثلُ هذه الـــ”كوليندا”؟
إقتصادُنا على شفير الإنهيار؟ صحيح. نسبةُ البطالة تزداد، وَتَتَنَاقَص فُرَص العمل؟ صحيح.
عندنا وزارةٌ خاصةٌ متخصِّصةٌ خِصِّيصًا إختصاصًا مُـخَصَّـصًا لـمُحاربة الفساد؟ صحيح.
لكنَّ الصحيحَ أَيضًا أَنَّ دولةً بلغَتْ نسبةُ الدَين فيها ما بلغَتْهُ عندنا، ومعظمُ خدمة هذا الدَين بسبب الفشل في حَـلِّ مشكلة الكهرباء، وأَخبارُ الهدْر والرشوة والصفقات ثابتةٌ بالوقائِع والأَرقام، عبثًا يفرحُ مواطنوها بتشكيلِ حكومةٍ جديدة، طالَـما الجسَدُ العليلُ باقٍ عليلًا، ولـم يَــتَـغَــيَّــر فيه سوى… بعضِ لابِــسِــيــه.

• هنري زغيب هو شاعر، أديب وكاتب صحافي لبناني. يُمكن التواصل معه على البريد الإلكتروني: email@henrizoghaib.com أو الإطلاع على إنتاجه على: www.henrizoghaib.com أو www.facebook.com/poethenrizoghaib

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى