العراق: 850 مليار دولار إجمالي الموازنات منذ 2003

أعلن وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي، أن موازنات العراق منذ العام 2003 بلغت 850 مليار دولار، مشيراً إلى أن الأموال كان يجب أن تثمر تريليونات الدولارات من القيمة المضافة لو أنها ضُخّت في الأسواق ومواقع العمل والإنتاج على نحو سليم.
وأصدر بياناً جاء فيه أن “كلاماً كثيراً يجري عن الفساد، وهذا بالتأكيد موضوع الساعة”، متسائلاً: “ما هو الفساد؟ أهو السرقة والتلاعب الشخصي بالمال العام؟ أو أنه هدر بسبب النظم وقواعد الصرف والعمل والرقابة والتخطيط التي اعتادت عليها الدولة؟ أو الاثنين معاً؟”.
وأضاف أن مجموع موازنات العراق بلغ 850 مليار دولار تقريباً منذ العام 2003 وحتى يومنا هذا، من دون ذكر الموارد الأخرى. وأوضح أن المستوى الأول من الفساد هو ذلك الشخصي، الذي يقدّر البعض أنه يستهلك ثلاثة في المئة من مجموع تلك الموازنات، أي أن استغلال الموقع لتحقيق المنافع الخاصة إستنزف 25.5 مليار دولار.
وذكر أن ما يُسرق بطرق الاحتيال لا يقل عن ملياري دولار سنوياً، وهي كارثة يجب التصدّي لها والحدّ منها للوصول إلى وقفها.
ولفت إلى أن المستوى الثاني من الفساد يتعلّق بالنظام، وقـــال: “هنا تستبطن المسألة أمرين، أولهما ترهّل الدولة وتحوّلهــا إلى دولة رعــاية إجتماعية ضــعيفة تكــرّس الكسل، وليست دولة خدمات عامة، فتُســتهلك عبر مـــوازنتها التشغيلية ومعظمها رواتب وأجور”.
وتابع وزير النفط العراقي أن العامل الثاني هو سوء استعمال الأموال والتخطيط لها، إذ تراكم لدى وزارة التخطيط العراقية نحو تسعة آلاف مشروع معطّل قيمها 300 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى