صندوق استثمار سعودي – فرنسي بـ 400 مليون دولار

وُقِّع أخيراً في باريس، إتفاق على إنشاء أول صندوق إستثمار سعودي – فرنسي، يتدرّج رأسماله حتى يبلغ 400 مليون دولار، وكذلك يساعد المؤسسات الفرنسية على أن تتطوّر في الخليج.
ووُقعت رسالة النوايا بين رئيس شركة “المملكة القابضة” الأمير الوليد بن طلال، ورئيس مجلس إدارة شركة “سي دي سي إنترناشونال كابيتال”، المتفرّعة من “صندوق الودائع” الذي يُعتبر الذراع المالية للدولة الفرنسية، لوران فيجييه. وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، خلال حفلة التوقيع، إن صندوق الاستثمار الفرنسي – السعودي “سيتيح مواكبة مشاريع مؤسساتنا، خصوصاً الصغيرة والمتوسطة، في السعودية”.
وستتولى الشركتان إدارة الصندوق بالتساوي، وستستثمر كلّ منهما 50 مليون دولار في مرحلة أولى. وجاء في بيان، أن “الهدف هو رفع هذا المبلغ إلى 400 مليون دولار، على أن تتأمن الزيادات من مستثمرين آخرين في الخليج”.
ووُقع اتفاق آخر حول الدخول إلى رأسمال “المملكة القابضة” لإئتلاف من الشركات الفرنسية بمشاركة “سي دي سي إنترناشونال كابيتال”، لإستثمار نحو 150 مليون دولار.
ويضمّ الائتلاف خصوصاً، شركة “أورانج” للإتصالات ومجموعة “سافران” للصناعات الجوية والدفاعية.
وقال فابيوس إن “الشركات الفرنسية تحقّق بذلك العملية الأولى منذ فتح بورصة الرياض للمستثمرين الأجانب، وهذا يؤكد الديناميكية الملحوظة لعلاقتنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى