إكتشاف حقل إسرائيلي كبير للغاز في المتوسط

أعلنت مجموعة تنقيب إسرائيلية إكتشاف حقل جديد كبير للغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط قبالة السواحل الإسرائيلية. وإكتُشفت في السنوات الأخيرة مكامن كبيرة للغاز الطبيعي في المياه القريبة من إسرائيل ومصر وقبرص ولبنان، وتنفق شركات النفط والغاز الأموال لإيجاد المزيد.
وأفادت المجموعة التي تقودها “إسرامكو النقب” و”مودين للطاقة” أن تقريراً للموارد أظهر نحو 8.9 تريليونات قدم مكعب من الغاز الطبيعي في حقلي دانيال الشرقي والغربي.
وقال تساحي سلطان، أحد مالكي “مودين للطاقة” التي قفزت أسهمها بنسبة 439 في المئة بعد الإعلان إنه “ربما غيّرت إحتياطات بهذا الحجم سوق الغاز الإسرائيلية”.
ورأى نعوم بينكو، المحلل لدى “بساغوت” للسمسرة، أن من السابق لأوانه الإحتفال بالكشف، إذ قد تستغرق معرفة حجم الغاز نحو سنة، مشيراً إلى أن على المجموعة تدبير التمويل للمشروع وإيجاد مشغّل يقود نشاطات الحفر.
وفي العام 2012، كانت “مودين للطاقة” شريكاً في حقلين للغاز أظهرت تقديرات مبدئية أنهما يحويان إحتياطات ضخمة، ولكن تبين لاحقاً أنهما جافان.
وأشار وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس إلى أن الخبراء يقدرون وجود ما بين عشرة آلاف و15 ألف مليار متر مكعب من الغاز في حوض البحر الأبيض المتوسط، وهو ما يكفي لتغطية حاجات الدول المعنية والتصدير إلى أوروبا.
وإرتفع سهم “إسرامكو النقب” بنسبة 3.1 في المئة، فهي تملك حصة قدرها 75 في المئة في إمتياز دانيال، وقُدرت احتياطات حقل دانيال الغربي بنحو 7.8 تريليونات قدم مكعب مع إحتمال نجاح 24-57 في المئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى