صفقات الإندماج والإستحواذ في الشرق الأوسط

أصدرت “تومسون رويترز”، المزوّد العالمي للمعلومات الذكية للشركات والمحترفين أخيراً تقريرها السنوي حول الإستثمار المصرفي في منطقة الشرق الأوسط.
وتشير تقديرات “تومسون رويترز” و”فريمان للإستشارات” إلى أن رسوم الخدمات المصرفية الإستثمارية في الشرق الأوسط بلغت 636.4 مليون دولار أميركي خلال العام الماضي بأكمله، وهي أقل قيمة سنوية لرسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية مسجلة منذ العام 2012، وبانخفاض نسبته 16% عن القيمة المسجلة خلال العام 2014.
وقال نديم نجار، مدير عام “تومسون رويترز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “إجمالي قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المعلنة في الشرق الأوسط بلغ 56.2 مليار دولار أميركي خلال العام الماضي بأكمله، بارتفاع نسبته 13% عن العام 2014، ليسجل بذلك أعلى قيمة سنوية منذ 2008”.
وأضاف: “إجمالي إصدارات الأسهم والأسهم المرتبطة بحقوق المساهمين في الشرق الأوسط بلغ 5.7 مليارات دولار في العام 2015، أي بإنخفاض قدره 50% عن القيمة المسجلة في العام 2014، وهي أعلى نسبة تراجع سنوية تشهدها إصدارات أسواق الأسهم في المنطقة خلال عامين. بينما وصلت قيمة إصدارات الديون في الشرق الأوسط إلى 6.2 مليارات دولار أميركي خلال الربع الأخير من العام 2015، بإرتفاع ملحوظ عن القيمة المسجلة في الربع الثالث من العام الماضي”.
وبالنسبة لرسوم الخدمات المصرفية الإستثمارية، فقد بلغ إجمالي قيمة رسوم عمليات الإندماج والإستحواذ المنجزة 213.1 مليون دولار أميركي في العام الماضي، بإرتفاع نسبته 4% عن العام 2014، وكان هذا النوع من الرسوم الوحيد الذي سجل نمواً سنوياً مقارنة ببقية رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية، كما شكل 33% من إجمالي رسوم الأنشطة المصرفية الاستثمارية في الشرق الأوسط، وهي أعلى حصة سنوية مسجلة منذ العام 2000.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى