سجعان قزي يُعلن حملة في وزارته لمنع السمسرات

أطلق وزير العمل اللبناني سجعان قزي حملة لمكافحة الفساد ومنع الرشى في وزارة العمل، وذلك عبر تحديد رسم 50 ألف ليرة لتسريع المعاملات، على ان تذهب الى صندوق الوزارة ويُعطى صاحب المعاملة إيصالاً بها، فيما تقوم الوزارة بإعادة توزيع المبلغ على جميع الموظفين، من المدير إلى الحاجب. وأوضح ان “كل مواطن يدفع ما يزيد عن الـ50 ألف ليرة سيعتبر راشياً وعندها ستطبّق القوانين، وكل موظف يقبض أكثر من هذا الرسم ستتم محاسبته وفق القوانين المرعيّة الإجراء”.
وإذ أشار الى أن “اللبناني معتاد على الدفع لأن الإدارة علّمت المواطنين أن لا شيء يمر من دون دفع وأنا اليوم أدفع ثمن جرأتي”، إعتبر أنه “لا يمكن إصلاح وزارة العمل من دون إصلاح كل الوزارات، ولذلك أصدرنا المذكرة وأنا اعرف أنها غير قانونية 100%”.
أضاف “لمن إعتبروا هذه المذكرة تشريعاً للرشوة، أسألهم هل يريدون أن تبقى الأمور كما هي؟ هل يريدون أن يبقى الفساد في الوزارات؟ هل يريدون أن تبقى المعاملات رهن السمسرات. الفساد موجود في كل الوزارات وخصوصاً وزارة العمل والكل يستفيد بطريقة غير شرعية، لذا احاول اليوم أن أضع حداً لهذا الفساد”.
وقال: “كانت لدي الجرأة التي دفعت ثمنها على كل المستويات في إتخاذ هذا القرار الذي هو الاول بشكل علني ومن دون إلتباس، في الوقت الذي إتخذت فيه مؤسسات أخرى المذكرة ذاتها وبرسوم أعلى ولم يتحدث عنها أحد”. وسأل: “لماذا ما هو مسموح لغير وزارة العمل، ممنوع عن هذه الوزارة، هل “سقفها واطي” أم لأنه جاء وزير يريد وضع حدّ للفساد والرشوة؟
وختم: “أرفع رأسي بهذا القرار، والوزارة كذلك لأنه قرار شجاع في مكافحة الفساد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى