مسقط تقاضي بلغاريا بعد إنهيار “كورب بنك”

أفاد مصدر في صندوق الاحتياط العام لسلطنة عُمان وكالة “رويترز”، بأن الصندوق بدأ برفع دعوى قضائية على حكومة بلغاريا بسبب إنهيار مصرف “كوربوريت كوميرشال بنك” (كورب بنك). ويملك الصندوق 30 في المئة في رابع أكبر مصرف في بلغاريا، والذي انهار نتيجة إقبال الزبائن على سحب ودائعهم، وأغلقه البنك المركزي، متسبباً في نشوب أسوأ أزمة مالية تشهدها البلاد منذ تسعينات القرن العشرين.
وجاءت أنباء الدعوى القضائية في وقت إتهمت لجنة في البرلمان البلغاري، المساهم الرئيسي بالاحتيال في تشغيل “كورب بنك”، وسط تراخٍ في إشراف البنك المركزي. وواجه المالك الرئيسي للبنك، وهو رجل أعمال بلغاري يُدعى تسفيتان فاسيليف، إتهامات بالاختلاس منذ إقبال الزبائن على سحب الودائع، ومراجعة حسابية مستقلّة طلبها البنك المركزي وأجبرت “كورب بنك” على شطب نحو ثلثي أصوله، في حين يجري حالياً اتخاذ إجراءات الإعسار في بلغاريا. وقدّم كونسورتيوم لمستثمرين، بينهم الصندوق العُماني، إقتراحات لإنقاذ “كورب بنك” في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، ولكن البنك المركزي سحب الترخيص من المصرف بعد شهر، وقضى على أي فرصة لتحسين أوضاعه.
وأشار مصدر في الصندوق، الى أن “التحكيم يتم في محاكم أوروبية، ومطالبنا هي الحصول على القيمة الدفترية لاستثمارنا كما كانت في اليوم الذي توقفت أعمال البنك، إضافة إلى الفوائد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى