“توتال” تسعى إلى إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في السعودية

أمل المدير التنفيذي لشركة “توتال” النفطية الفرنسية باتريك بوياني بالفوز بمشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في السعودية وقيمته مليار دولار، في إطار الاتفاق الفرنسي – السعودي حول المشاريع والإستثمارات الذي أقرّ خلال زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى المملكة.
وأكد بوياني على هامش منتدى “أوبك”، أنه يأمل بالفوز في المشروع مع “أرامكو” السعودية وإطلاقه في مرحلة لاحقة. وقال إن “السعودية أفضل مكان في العالم لإنشاء مشروع مماثل”، موضّحاً أنه “طلب من فريق عمل الطاقة الشمسية في توتال إعداد مشروع لاقتراحه على أرامكو”. وأضاف: “إستخدام الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء يتيح للمملكة تقليص إستهلاك النفط محلياً، لذلك نسعى إلى دفع عملية إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية”.
وعن معمل اليمن للغاز قال بوياني: “توقف المشروع كلياً بسبب الأحداث هناك، ولكن المنشآت ما زالت آمنة، وبعض العمال اليمنيين ذهبوا إلى مصنع بلحاف وهم يفاوضون القبائل في المنطقة لضمان ألّا تتعرض المجموعات المتقاتلة التي تسيطر على مناطق الجنوب للمصنع، ونحن نعتمد على النية الطيبة لرؤساء القبائل”.
وأضاف: “لم أرَ من قبل الشرق الأوسط في حالة التوتر كما هو الوضع اليوم”، معرباً عن تشاؤمه حيال العمل في كردستان، حيث المنطقة مغلقة وتحت تهديد تنظيم “داعش” وتفتقر إلى المال، ولكن العمل على الإستكشاف في المنطقة مستمر”. وقال: “لم نكتشف الكثير هناك، وجدنا كميات قليلة من الغاز ولذلك سعينا إلى إستثمار محدود”.
وعن تطور السوق النفطية توقع بوياني “إستمرار تفوق العرض على الطلب خلال العام الحالي، حتى وإن تراجع إنتاج النفط الصخري، فيمكن أن يعود سريعاً إذا إرتفعت الأسعار إلى ٧٥ دولاراً للبرميل نهاية العام الحالي، ما قد يتسبب بتقلبات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى