مصر: 14.5 مليار دولار إستثمارات في التكرير والبتروكيماويات

قال وزير البترول المصري شريف إسماعيل أن إجمالي الإستثمارات التي ستنفذها بلاده التي تواجه مشاكل كبيرة في الطاقة تبلغ نحو 14.5 مليار دولار في التكرير والبتروكيماويات خلال السنوات الخمس المقبلة، إلى جانب إستثمارات البحث والإستكشاف. وأضاف في مقابلة أجرتها معه وكالة “رويترز” إن مصر تسعى إلى زيادة معدّلات إنتاج المنتجات البترولية المكرّرة بين خمسة و10 في المئة سنوياً في ظل توالي الإستكشافات وتنفيذ المشاريع في مواعيدها.
وتعاني مصر إرتفاع كلفة الطاقة بسبب الدعم الكبير لأسعار الوقود في بلد يبلغ عدد سكانه أكثر من 85 مليون شخص وهو ما حوّل مصر من مصدّر للطاقة إلى مستورد صاف لها على مدى السنوات القليلة الماضية. وقال إسماعيل: “نسعى إلى الحفاظ على معدّلات الإنتاج ونحاول زيادتها بين خمسة و10 في المئة سنوياً. وسيتحقق ذلك بالاستكشافات وتنفيذ المشاريع في مواعيدها”. وتستهدف مصر في السنة المالية الحالية 2014 – 2015 إنتاج 5.4 مليارات قدم مكعبة يومياً من الغاز و695 ألف برميل من النفط والمكثفات واستيراد 6.5 ملايين طن سنوياً من الغاز والمنتجات.
وقال الوزير ل”رويترز” إن “إجمالي الإستثمارات التي تنفذ خلال السنوات الخمس المقبلة تبلغ نحو 14.5 مليار دولار وتشمل 12.5 مليار دولار في قطاع التكرير و1.9 مليار دولار في مشروع إيثيدكو”. وأكد على أن معظم الإستثمارات المستهدفة حكومية وبدأ تنفيذها ويجري تمويلها ذاتياً من الشركات أو بتمويل جزئي من مصارف محلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى