حين الدولة سيّدةُ قرارها: تُشكِّـل حكومة في 5 أَيام

بقلم هنري زغيب*

بكل هدوءٍ، بدون صخْب إِعلاميّ، بدون حملاتٍ مع وحملاتٍ ضدّ، بدون تنظيراتٍ إِعلامية وتقديرات وتوقُّعات، بدون “توك شُوَات” يتبارى فيها مُحلِّلون وخبراء، بدون أَن يتصايح السياسيون أَمام ميكروفونات الإِذاعات وكاميرات التلـڤـزيونيات، استقبل الرئيس الفرنسي، إِيمانويل ماكرون، المحامي الخمسيني رئيس البلدية إِدوار فيليـپ، أَخذَ منه بِيَدٍ مفتاحَ الحكومة، وباليد الأُخرى سلَّمه إِلى الخمسيني الآخر الإِداري رئيس البلدية الآخر جان كاسْتِكْس.

كان ذلك نهار الجمعة 3 تموز (يوليو) الجاري ومضت البلاد إِلى عطلة نهاية الأُسبوع: السبت والأَحد.

نهار الإِثنين 6 تموز (يوليو) كان جان كاسْتِكْس شكَّل حكومته الجديدة من 30 وزيرًا.

نهار الثلثاء 7 تموز (يوليو) صدرَت الجريدة الرسمية في ﭘـاريس حاملةً القرار رقم 166 (تشكيل الحكومة) بتوقيع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة.

نهار الأَربعاء 8 تموز (يوليو)، بدون عنتريات وتصاريح، انصرف كلُّ وزيرٍ إِلى وزارته لـخدمة المواطنين والوطن.

نعم: هكذا بكل هدوءٍ، في ما سوى خمسة أَيام تخلَّلَها يومَا عطلة الأُسبوع، استقالَت حكومة وتشكَّلَت حكومة جديدة، بدون أَن يَهلع الناس من الفراغ، بدون أَن يتركوا أَعمالهم وأَشغالهم كي يتظاهروا مطالبين بحكومة اختصاصيين مستقلين، فالوزراء الجدُد والعائدون هم تلقائيًّا اختصاصيون كلٌّ في شؤُون حقيبته، أَيًّا يكن انتماؤُه السياسي أَو الحزبي خارج عمله في الوزارة.

في ما سوى خمسة أَيام تخلَّلها يومَا عطلة الأسبوع، أَخذ جان كاسْتِكْسْ يتولَّى حكومته من دون أَن يبكي ويتباكى ويستبكي بأَن أَشباحًا تمنعه من العمل وتُعيق انطلاق حكومته، من دون أَن يستنفد من الــ”لاروس” حروف السين وكلمات “سوف” كي يَعِدَ بما يخطِّط للبلاد من أَفكار عبقرية، من دون أَن يُوهِمَ المواطنين بـ100 يوم لإِنجاز القسم الأَول من مخططات دونكيشوتية سيحقِّق فيها 97% من مشاريعه، من دون أَن يُزيِّح الطريق عشرات المرات والأَيام بين قصر ماتينيون (الحكومي) وقصر الإِليزيه (الرئاسي) كي يَعرض تشكيلةً فيها حصصٌ لرئيس الجمهورية، أَو تشكيلةً معدَّلة فيها حصصٌ لرئيس مجلس النواب أَو الشيوخ، أَو تشكيلةً مصحَّحة فيها حصصٌ ترضي زعيم هذا التيار أَو رئيس ذاك الحزب أَو رأْس تلك الطائفة، أَو تشكيلةً تصطدم بعناد “لقاء تشاوُريّ”، أَو بولادة تجمُّع سياسي مستجِدٍّ مُفَبْرَكٍ لتقسيم قالب الجبنة على جميع الفاسدين الـمُنْعَم عليهم في موزايـيك البلاد السياسي والطائفي والمذهبي.

نعم: في ما سوى خمسة أَيام تخلَّلها يَومَا عطلة الأُسبوع، تشكَّلَت حكومة لتلبِّي حاجات المواطن اليومية وترتقبَ حاجاته المستقبلية، المواطن الذي يتطلَّع إِلى لقمة عيشه وراحة أُسرته وآخرُ همومه مَن يكون هذا الوزير أَو إِلى أَيِّ جهة سياسية ينتمي، فأَوَّلُ همومه أَن يَشعر بسقْف دولة تحترمه ولا تَحشُر الثقافة مع الزراعة لأَن الثقافة “كمالة عدَد” لتظبيط الكوتا السياسية والمحاصصة الزبائنية في البلاد.

في ما سوى خمسة أَيام تخلَّلها يَومَا عطلة الأُسبوع… ، وعلى الضفة الأُخرى من المتوسط تتداعى دولةٌ ليس الهمُّ فيها تشكيلَ الحكومة بل كم سيَطول الفراغ القاتل المدمِّر بين حكومة مستقيلة وحكومة لن تتشَكَّل إِلَّا بعدما تُنهِكُ الجمهورية القوية والوطن القوي فتَصدر حكومةً ممسوخة تدمِّر الجمهورية وتشوِّه الوطن، دولةٌ باتت بكامل طاقمها الفاسد باكيةً بكَّاءَةً ذليلةً بلا كرامة، تستعطي على رصيف الدول المانحة وتستعطف صندوق النقد الدُوَلي، إِنما لا تجدُ صدًى لنواحها لأَن العالم لم يَعُد يُصدِّق أَنَّ دموعَها بَشَرية بل يراها دموعَ فصائلَ أُخرى من الكائنات على وجه الأَرض.

  • هنري زغيب هو شاعر، أديب وكاتب صحافي لبناني. وهو مدير مركز التراث في الجامعة اللبنانية الأميركية. يُمكن التواصل معه عبر بريده الإلكتروني: email@henrizoghaib.com أو متابعته على موقعه الإلكتروني: henrizoghaib.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى