إطلاق وثيقة “الأردن 2025” للتنمية وتنشيط الاقتصاد

أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد نجيب فاخوري، أن الحكومة ستطلق “وثيقة الأردن 2025 رؤية وإستراتيجية وطنية” تحت شعار “نحو أردن مزدهر ومنيع”.
وأشار خلال لقاء صحافي إلى أن الوثيقة ركزت على أربعة محاور أساس هي المواطن والمجتمع وقطاع الأعمال والحكومة، مشدداً على أن الوثيقة تتسم بالمرونة وقابلية التطور والتعديل وفقاً للتطورات الإقليمية والداخلية، مشيراً الى أنها تحتوي مجموعة من الإجراءات بهدف تسريع وتيرة النمو الإقتصادي من خلال تحسين بيئة الأعمال والإستثمار.
ولفت إلى أن الوثيقة تركز على 9 محاور نمو رئيسية من شأنها توليد فرص عمل للأردنيين وإيجاد مصادر دخل جديدة، وهي الإنشاءات والخدمات الهندسية والإستشارية، والنقل واللوجستيات، والسياحة، والطاقة والطاقة المتجددة، والرعاية الصحية والسياحة العلاجية، وتكنولوجيا المعلومات والإبداع، والخدمات التعليمية، والخدمات المالية وتمويل المشاريع، والزراعة وخدماتها.
ولفت إلى أن البرنامج التنفيذي التنموي سينفذ على ثلاث مراحل الأولى بين عامي 2016 و2018، والمرحلة الثانية من 2019 إلى 2021 والثالثة بين 2022 و2025، وسيكون أداة لتنفيذ وثيقة “الأردن 2025″، موضحاً أن الوزارة أطلقت آلية إعداد المرحلة الأولى التي تعكس أولويات المجتمعات المحلية وحاجات المواطنين، وتتضمن التوجهات المستقبلية والسياسات الرامية إلى تحقيقها وآليات تنفيذها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى