توقيعُ مذكّرة تفاهم وشراكةٌ صِحّيةٌ استراتيجية بين مجموعةِ ” Bio Investments” والحكومةِ السعودية في إطار رؤية المملكة 2030

في تَطوُّرٍ لافت، انضمت مجموعة “Bio Investments” رسميًا إلى الجهود والطموحات السعودية الصحّية المستقبلية لرؤية 2030 عبر مذكّرة تفاهم مع حكومة المملكة العربية السعودية، تم توقيعها في الرياض، في 29 تشرين الأول /أكتوبر، بحضور  وزير الصحة فهد بن عبد الرحمن الجلاجل، ووزير الإستثمار خالد بن عبدالله الفالح، ووزير الصناعة والثروة المعدنية الدكتور بندر بن ابراهيم الخريف. وأكّد الدكتور سمير مشهور، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “Bio Investments”، في المناسبة، إستعدادَ المجموعة لتسريع نقل امتياز وخبرات الشركة  للمساهمة الفعّالة في رؤية المملكة 2030، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد/رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان. ويهدف هذا التحالف الاستراتيجي إلى تسريع تحقيق الاكتفاء الذاتي للمملكة من اللقاحات والمستحضرات البيولوجية وأجهزة التشخيص المختبري، ما يدفع بالسعودية إلى ريادةٍ إقليمية و دولية لتكون في طليعة الابتكار في مجال الرعاية الصحية العالمية.

و”Bio Investments” هي مجموعة سويسرية لها تواجد عالمي يمتد من شمال أميركا إلى منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا. وتتمثّل مهمّتها في تمكين دول الجنوب العالمية من تحقيق الأمن الصحي في مجال تصنيع و توطين تكنولوجيا اللقاحات والتشخيص المختبري والعلاجات البيولوجية والاعتماد على الذات في التصنيع في فترة زمنية قصيرة جدًا وفي  أقل من 3 سنوات. وتقوم المجموعة بذلك، من خلال شراكاتٍ عالمية قوية جيدة التنظيم في جميع مجالات تطوير وتصنيع المستحضرات الصيدلانية الحيوية، بما في ذلك تسهيل وتسليم مرافق جاهزة للتشغيل قادرة على تصنيع  اللقاحات والمستحضرات البيولوجية، بما يتوافق مع المتطلبات التنظيمية المحلية وتلك الخاصة بـالوكالة الأوروبية للأدوية والوكالة الأميركية للأغذية والأدوية.

وتعتزم “Bio Investments” الاستفادة من خبرتها ونموذج أعمالها لإنشاءِ مجمعٍ للتكنولوجيا الحيوية داخل المملكة العربية السعودية، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال اللقاحات والأدوية البيولوجية، ورفع القدرات الوطنية من خلال نقل المعرفة على نطاق واسع. ومع وجودِ خططٍ لبدء تصنيع اللقاحات محلّيًا بحلول العام 2026، تُمثّلُ هذه الشراكة المرحلة الأولى من خارطةِ طريقٍ شاملة نحو الاعتماد على الرعاية الصحية الذاتية في المملكة ومنطقة مجلس التعاون الخليجي. وستشهد المرحلة اللاحقة تطوير مَنشأة بيولوجية مهمة ومنصّة ابتكار للبحث والتطوير، مما يعزز تطوير المُلكية الفكرية في المملكه للصناعات البيولوجية الحيوية.

ويؤكد الاستثمار الكبير الذي يزيد عن 250 مليون دولار أميركي على مدى السنوات الثلاث المقبلة التزام المجموعة بهذه المبادرة، ووعدها بخلق أكثر من 1400 فرصة عمل وجذب مجموعة من الشركاء العالميين الاستراتيجيين وأصحاب المصلحة إلى المملكة. وتهدف هذه الخطوة إلى وضع المملكة العربية السعودية كمركزٍ رائدٍ للتميّز في مجال الصناعات الحيوية، ما يعززُ الأهداف الطموحة لرؤية 2030.

وبما أنه من المقرّر أن يبدأ بناء المرحلة التطويرية الأولى بحلول آذار/مارس 2024، فإنَّ مجموعة “Bio Investments” مُستعدّة للعب دورٍ محوري في تحويل مشهد الرعاية الصحية في المنطقة. ومن خلال هذه الشراكة، تؤكد المجموعة التزامها بتعزيز التميّز في الرعاية الصحية، وضمان الوصول إلى الموارد الطبية الحيوية، والمساهمة في نظام بيئي عالمي قوي للرعاية الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى