عُمان: إنشاء أكبر ميناء للصيد البحري في السلطنة

قال الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية في سلطنة عُمان أن النصف الثاني من العام الحالي سيشهد بدء الأعمال الإنشائية في أكبر ميناء للصيد البحري في السلطنة في ولاية الدقم بالمنطقة الوسطى، وتبلغ تكلفته اكثر من 30 مليون ريال عماني.
وأوضح أن إقامة الميناء تندرج في إطار إستراتيجية الوزارة لتطوير قطاع الصيد وتعزيز بنيته الأساسية، وسيستقبل الصيد المحلي والدولي، وسيدعم منطقة الصناعات السمكية المزمع انشاؤها في الدقم.
ويشمل مشروع الميناء، الذي سيكون بعمق 6 أمتار، كاسراً للأمواج بطول 2243 متراً، وآخر بطول 1175 متراً، ورصيفاً لسفن الصيد الساحلي بطول 850 متراً لتحميل وتنزيل الأسماك، وخمسة مراسي عائمة لقوارب الصيد الحرفي، ورافعة لإصلاح السفن، وحوضاً بحرياً تبلغ مساحته مليون وستمئة ألف متر مربع، ومساحة لإقامة الأبنية الخدمية الإدارية والفنية المساندة تبلغ 240 الف متر مربع.
وتشير أرقام المركز الوطني للإحصاء والمعلومات الى ان إجمالي كمية الاسماك المنزلة من طريق الصيد الحرفي في المنطقة الوسطى ( الدقم ،الجازر ، محوت) إرتفع بنسبة 2,2 في المئة وبلغت 54163 طناً خلال العام 2014 مقارنة بـ53006 أطنان في العام 2013 .
وأشار العوفي الى أن هناك ثلاثة موانئ جديدة للصيد البحري ستكون متاحة للصيادين قبل نهاية العام الحالي 2015 في بركاء وطاقة والحلانيات لإستكمال البنية الاساسية لقطاع الثروة السمكية، موضحاً أن الأعمال البحرية في ميناءي الصيد البحري في الحلانيات وطاقة إنتهت، بينما تكتمل في ميناء بركاء خلال تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
وبلغ عدد موانئ الصيد القائمة في عُمان حالياً 19 ميناء تتوزع في جميع محافظات السلطنة الساحلية وتخطط الوزارة لتطوير 8 موانئ قديمة، كميناء كمزار وميناء ليماء، التي تم بناؤها في ثمانينات القرن الفائت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى