السعودية تفتح قريباً سوق الأسهم أمام الأجانب

SAUDI-ECONOMY-STOCK MARKET

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية في بيان أخيراً عن عزمها على “فتح سوق الأسهم أمام الأجانب للإستثمار المباشر في النصف الأول من العام 2015” ، مشيرة إلى “بدء إستطلاع آراء المستثمرين الشهر المقبل حول القواعد المتعلقة بتلك الخطوة”. ولفتت في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، إلى “العمل على نشر مشروع القواعد المنظمة لإستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأسهم المدرجة، بعد إستكمال الإجراءات النظامية، من أجل إستطلاع أراء المستثمرين والمهتمين وإقتراحاتهم خلال الشهر المقبل ولمدة 90 يوماً”.
وأضاف البيان: “بعد ورود المقترحات والآراء بشأن تلك القواعد ستراجع الهيئة نهاية العام الحالي وتتحقق من جاهزية شركة السوق السعودية “تداول”، وبناء عليه ستُفتح السوق لإستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأسهم المدرجة في النصف الأول من 2015”.
وفي وقت سابق على البيان، وافق مجلس الوزراء السعودي على السماح لهيئة السوق المالية بفتح أكبر سوق للأسهم في الشرق الأوسط للإستثمار المباشر من قبل المؤسسات الأجنبية “وفق التوقيت الملائم الذي تراه”. وأكدت “شعاع كابيتال” الإماراتية أن الأسهم السعودية ستستفيد من فتح باب الإستثمار المباشر في السوق المالية السعودية “تداول” أمام الأجانب.
وقال النائب الأول لرئيس بحوث السوق لدى “شعاع كابيتال” أسجاد يحيى في تعليق حول التأثيرات المحتملة في حال فُتح باب الاستثمار المباشر في السوق المالية السعودية “تداول” أمام الأجانب، إن السوق “ستستفيد عموماً، وبخاصة الأسهم غير المتاحة إطلاقاً للأجانب حالياً، بما فيها الأسهم الجديدة أو أسهم الشركات الأصغر من حيث رأس المال”. وفي المقابل قد “تستفيد الأسهم المتاحة فعلاً أمام الاستثمار الأجنبي من خلال المشتقات، من زيادة الطلب من المستثمرين الذين يتجنبون التداول بطرق غير مباشرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى