مَقَرٌّ لِ”مسرح كَرَكَلَّا” في السعودية

في سياق “رؤْية السعودية 2030″، تَـمَّ في الرياض توقيع مذكرة تفاهُم بين “هيئة المسرح والفنون الأَدائية” و”مسرح كركلَّا” تحت شعار “نحو تعاوُنٍ مُشترَك ينظِّم العروض المسرحية الأَدائية الاستعراضية ويطوّرُ الرقص الأَدائي ويُثري المحتوى المحلي”، سعيًا إِلى “تطوير الأَعمال الاستعراضية في قطاع المسرح والفنون الأَدائية”.

حملَت المذكرة عن الجانب السعودي توقيع الدكتور سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأَدائية، وعن الجانب اللبناني توقيع المؤَسس الفنان عبدالحليم كركلَّا (الصورة) تمهيدًا لـــ”إِقامة مقرٍّ لمسرح كركلَّا في المملكة”.

نصَّت المذكرة على أَربعة أَوجه للتعاون:

  1. إِثراء المحتوى المحلي.
  2. تنظيم عروض مسرحية استعراضية.
  3. تقديم الاستشارات الفنية لتأْسيس وإِطلاق الفرقة الوطنية الفولكلورية المعاصرة.
  4. تنفيذ عدد من وُرَش العمل التدريبية في مجالات المسرح والفنون الأَدائية.

كما حدَّدت المذكرة ثلاثة أَهداف رئيسة:

  1. الارتقاء بالمسرح السعودي وتطوير الفنون الأَدائية في المملكة.
  2. استقطاب العروض المسرحية العربية والعالمية.
  3. جذب الاستثمارات الخارجية في قطاع المسرح والفنون الأَدائية.

تعليقًا على توقيع مذكرة التفاهم هذه، غرَّد وزير الثقافة محافظ الهيئة الملَكية لمحافظة العلا الأَمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود كاتبًا في حسابه على منصَّة “تويتر”: “شَغَفُ السعوديّ بالمسرح يَجذُب الإِبداعات المسرحية من كل العالم. بالأَمس شراكةٌ مع سيرك “دي سولاي” (“سيرك الشمس” – مونتريال – كندا”)، واليوم مع مسرح كركلَّا، وغدًا أَجمل”.

بدايةُ التعاون العمل الفني الجديد: مسرحية “جميل وبثينة – أُسطورة عشق في العلا” في خمسة عروض على مسرح جامعة الأَميرة نورا في الرياض بين 10 و14 حزيران/يونيو 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى