الفوضى الخَلّاقة: مردودة لطابخِ السمّ

بقلم عرفان نظام الدين*

يحبس العالم أنفاسه مع اقترابِ ساعةِ الحسم الإستثنائية في حفل تنصيب الرئيس المُنتَخَب جو بايدن مع انتهاء عربدة الرئيس السابق دونالد ترامب وسط ساحة مزروعة بالألغام.

ورُغم إتمام الترتيبات للحفل الذي ستشهده واشنطن يوم الاربعاء المقبل، فإن القلق يتصاعد ترقّباً للحدث الكبير والمُثير، لأن النتائج ستنعكس على الشعب الأميركي والعالم كله، فإما ان يتنفس الجميع الصعداء أو أن يقع أي خلل يؤدي الى بدء حالة فوضى مؤسفة وخطيرة .

يُقال أن الحفل سيجري بأقل قدر من المخاطر بسبب الإجراءات الأمنية غير المسبوقة التي حوّلت واشنطن الى ثكنة عسكرية، (25 ألف جندي من الحرس الوطني و10 آلاف شرطي إضافة إلى الحرس الرئاسي وال”أف بي آي”)، إلّا أنه من غير المنطقي استبعاد أي خرق أو حدوث عمليات تفجير، أو اغتيالات لإشعال نار الفوضى وتخريب الحفل.

وفي حال مرور عملية الإستلام والتسليم بسلام، فإن صاعق التفجير الأول سيُبطَل، علماً بأن ترامب رفض الإعتراف بفوز بايدن وترك الأمر لنائبه مارك بنس الذي اعترف. ويبدأ الرئيس العتيد مُمارسة مهامه الصعبة ومواجهة الملفّات المُتفجّرة مثل قرار محاكمة سلفه من قبل مجلس الشيوخ بعدما صدر قرار عزله من مجلس النواب، وحالة الإنقسام التي خلّفها ومنها حملات التحريض على العنصرية والتطرّف. إلّا أن هذا لا يعني أن الأزمة قد طُوِيَت لأن أنصار ترامب، وهم كثر، لن يستسلموا ولا سيما العصابات العنصرية والنازية التي شهدنا ملامحها على وجوه مقتحمي مبنى الكابيتول هيل.

بالإضافة الى هذا الملف الساخن، سيُركّز بايدن على القضايا المُلحّة ومنها الأزمة الإقتصادية الخطيرة، وعواقب انتشار وباء كورونا، ما يعني أن الإهتمام بالقضايا الخارجية ومنها أوضاع منطقتنا المضطربة لن تحظى بالأولوية.

وبغض النظر عن تجاوز القطوع الأوّل مع خروج ترامب المُذِلّ من البيت الأبيض، وإتمام عملية تنصيب بايدن، تبقى المخاطر الأمنية قائمة، والتهديدات مُرتَقبة لتكريس حال الفوضى والإضطرابات وتكرار نغم التقسيم بين الولايات .

وأختم مع رسالة عربية واضحة وصريحة للأميركيين لتحذيرهم من انتقال ما سُمّي بالفوضى الخلاقة، التي وصفتها الإدارات الأميركية للدول العربية، الى الولايات المتحدة، ونقول لهم: بلا شكر ولا امتنان هذه بضاعتكم رُدَّت إليكم وطابخ السمّ آكله؟

  • عرفان نظام الدين هو كاتب، صحافي ومُحلّل سياسي عربي. كان رئيساً لتحرير صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى