عُمان: رفع أسعار الوقود والضرائب

أقرّ مجلس الوزراء العُماني إجراءات لمواجهة الانخفاض العالمي في أسعار النفط، تشمل خصوصاً رفع أسعار الوقود في السلطنة والضرائب على الشركات ورسوم خدمات حكومية.
وأشارت وكالة الأنباء الرسمية إلى أنَّ المجلس أقرّ في جلسته التي عُقدت، أخيراً، خطة خمسية للسنوات 2016-2020، ومشروع الموازنة العامة للسنة المقبلة. كما أقرّ “عدداً من الإجراءات لمواجهة تأثيرات انخفاض أسعار النفط، بما يكفل استدامة الأوضاع المالية للدولة”.
وأهم هذه الإجراءات “تخفيض الإنفاق الحكومي، وتنمية الإيرادات غير النفطية من خلال رفع معدلات الضريبة على أرباح الشركات، ومراجعة ورفع الرسوم على بعض الخدمات الحكومية، وتعديل أسعار المنتجات النفطية بما يتوافق مع الأسعار العالمية”، بدءاً من منتصف كانون الثاني (يناير) الجاري.
وكانت السلطنة قد توقّعت أن يبلغ عجز موازنة 2015، ستة مليارات ونصف المليار دولار، في حين رجّح صندوق النقد الدولي أن يكون العجز الفعلي أعلى من ذلك.
وتأتي خطوة عُمان بعد إعلان السعودية أيضاً رفع أسعار منتجات عدة أهمها الوقود والكهرباء والمياه، بعد تسجيل عجز قياسي في موازنة 2015 بلغ 98 مليار دولار، وتوقع 87 ملياراً من العجز في 2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى