“النظام البيئي في لبنان للإنترنت النقال”

وقّع وزير الإتصالات بطرس حرب ومدير البنك الدولي في الشرق الأوسط فريد بلحاج إتفاق قرض بين وزارة الإتصالات والبنك الدولي لتمويل “مشروع النظام البيئي للإنترنت النقال” ” Mobile Internet Ecosystem Project – MIEP”، البالغة قيمته 12,8 مليون دولار حيث تقوم الدولة اللبنانية بتمويل نصف المشروع والنصف الآخر بواسطة القرض موضوع الاتفاق.
ولفت حرب إلى أن “أهمية هذا المشروع تكمن في أنه يفسح مجالات جديدة للشباب ويعزّز الإقتصاد الوطني، وآمل أن نبدأ بتنفيذ المشروع في القريب العاجل”.
بدوره، إعتبر بلحاج أن لهذا المشروع “مميّزات خاصة، ويتعلق بالشباب والإبتكار وإستخدام التكنولوجيا الحديثة وتوفير فرص العمل”.
ويذكر أن المشروع هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والبلاد العربيّة، ويهدف إلى نقل لبنان من بلد مستهلك للتكنولوجيا الى بلد رائد في صناعتها عبر تطوير منظومة بيئية لصناعة برمجيات الهاتف المحمول “mobile apps”، وجعل بيروت مركز إستقطاب لرجال الأعمال في مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخلق شركات جديدة وفرص عمل وإنتقال شركات التكنولوجيا العالمية اليها لكونها بيئة حاضنة ومهيأة لتطوير هذه الصناعات.
ويعتمد المشروع تنفيذ آليات الابتكار المفتوح والتعهيد الجماعي لتحفيز الإبتكار وروح المبادرة لدى الشباب وذوي المهارات العالية والمساعدة في عكس الإتجاه المتصاعد للبطالة، وخصوصاً بين الشباب والعنصر النسائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى