كلفة الدمار في سوريا تقدر بـ250 مليار دولار

قال معاون وزير الاقتصاد السوري بشار الأسد، حيان سليمان، إن كلفة الدمار الحاصل في سوريا تقدر بحدود 250 مليار دولار، مشيراً إلى أن هذه الكلفة تشمل جميع القطاعات، حيث قدّر أضرار قطاع التجارة بـ750 مليار ليرة سورية وقطاع الصناعة بـ568 مليار ليرة وقطاع السياحة بـ330 مليار ليرة سورية.
وأوضح حيان أن هذا الرقم يعتبر تقديري إعتمد على جهوده كباحث، وأشار أن قطاع النقل تقدر قيمة الأضرار فيه بـ 660 مليار ليرة فيما تجاوزت قيمة الأضرار المادية لقطاع الكهرباء ما يزيد عن 1500 مليار ليرة سورية وتجاوزت القيمة التقديرية للأضرار التي لحقت بقطاع النفط والغاز 27 مليار دولار.
وتابع حيان مشيراً إلى أن لخسائر قطاع التربية والتعليم تكلفة تقديرية بلغت 50 مليار ليرة سورية، ناهيك عن أضرار قطاع الزراعة الذي شهد تراجعاً بنسبة 15 في المئة والتأثر الكبير في القطاع النقدي الذي أدى إلى تراجع قيمة الليرة أكثر من 80 في المئة.
وكشف أن معدل البطالة في صفوف الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة، إرتفع إلى 82 في المئة في نهاية العام 2014، مقارنة بنسبة 35 في المئة العام 2011، متوقعة أن تصل إلى 66 في المئة في العام 2015.
وتصدّرت حلب المحافظات التي تعرّضت لدمار المنازل بسبب الأحداث التي تشهدها سوريا، حيث دمّر ما يقرب من نصف منازلها وتقدّر بـ424 ألف منزل مدمّر كلياً أو جزئياً، يليها ريف دمشق بدمار نصف منازله أيضاً، ومن ثم حمص بحوالي 200 ألف منزل مدمّر، ثم جاءت إدلب في المرتبة الرابعة ومحافظة درعا في المرتبة الخامسة، وفي المرتبة السادسة دير الزور التي دمّر فيها حوالي 82 ألف منزل. وبحسب الدراسة فإنّ مجموع تكاليف إعادة بناء المنازل وحدها تحتاج حتى الآن إلى حوالي 700 مليار ليرة سورية.
وكانت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) أصدرت منذ عامين تقريراً تقول فيه أن ما يقارب من مليون ونصف المليون منزل تعرّض للدمار الكلي أو الجزئي أو تضررت بسبب الحرب، منها 315 ألف منزل تعرّض للدمار الكامل، و300 ألف منزل تعرض للدمار الجزئي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى