حركة التوظيف في الخليج متجهة إلى الارتفاع

تتجه حركة التوظيف في دول مجلس التعاون الخليجي إلى الارتفاع هذه السنة، إستناداً إلى دراسة أعدّتها شركة “غلف تالنت”، البوابة الإلكترونية للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط.
ولفتت الدراسة بعنوان “التوظيف وحركة الرواتب في الخليج”، إلى أن قطاع الرعاية الصحية “هو الأسرع نمواً في المنطقة، إذ زادت 82 في المئة من المؤسسات في القطاع عدد موظفيها العام الماضي، وتنوي 79 في المئة منها رفع عددهم خلال العام الحالي”. وعزت الأسباب الرئيسية لهذا النمو إلى “الاستثمارات الحكومية الضخمة والنمو السكاني السريع في المنطقة، والتغييرات في الأطر التنظيمية في معظم دول مجلس التعاون الخليجي، التي تتطلب من الشركات توفير تأمين صحي لموظفيها”.
ورصدت الدراسة “أعلى معدل لاستحداث الوظائف في قطر خلال هذه السنة”. وأكد 66 في المئة من أصحاب الأعمال “التخطيط لزيادة عدد الموظفين”. ولاحظت أن غالبية أصحاب الأعمال “بعيدون من تأثير الأسعار على أعمالهم”.
وأشارت إلى أن حكومات المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات “اعتمدت على إحتياطاتها النقدية الكبيرة لتعويض إنخفاض عائدات النفط، بهدف تلبية متطلبات الإنفاق والاستثمارات المخطط لها”. فيما شهدت البحرين وسلطنة عُمان “التأثير الأكبر لتراجع أسعار النفط، نتيجة تقلّص احتياطاتهما واعتمادهما في شكل كبير على عائدات النفط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى