باي باي بلاد العجائب … والأحلام!

بقلم عرفان نظام الدين*

تخيَّلتُ وأنا أُتابعُ مجرى الأحداث المُخزية في واشنطن أنها تجري في بلدٍ عربي، وكأن الرئيس المهزوم قد اقتبسها منّا. وعندما أدركتُ أنها نسخةٌ مُزَيَّفة وإخراجٌ جنوني أعدّه ليُكمِل فشله ويخرج من البيت الابيض بعد أيامٍ ذليلاً وهو يصرخ لقد سرقوني أنا الرئيس الأوحد .
وحتى هذه الساعة ما زال دونالد ترامب يُكرِّر هَلوَساته بعد أن أُجبِرَ على الإعتراف بهزيمته أمام جو بايدن، الذي سيُباشر مهماته في 20 كانون الثاني (يناير) الجاري لتُقفَل صفحة سوداء لطِّخَت فيها سمعة أميركا وتاريخها.

لكن السؤال المُحَيِّر اليوم هو: هل صحيح ان هذه الصفحة قد تُطوى والردّ الأوّلي يؤكد أن إصلاح ما خرّبته المطامع يحتاج الى سنوات طويلة وجهودٍ جبارة، لأن أخطر ما في الأمر تمثَّلَ في غسل أدمغة ملايين الأميركيين وتكريس خطاب التعصّب والعنصرية، والعبث.بالحريات، وضرب الوحدة الوطنية، وإشاعة أجواء الإنقسام والتقسيم بين شمال وجنوب؟

وحتى إشعار آخر لا يُمكن تصديق أن ما جرى بعد احتلال مبنى الكونغرس (الكابيتول) هو بمثابة سحابة صيف وانقشعت، بل علينا أن نُوَدِّع ترامب بالفرح لزوال هذا الكابوس الذي خيّم على العالم بأسره، ونقول في وداعه: وداعاً لسمعة الولايات المتحدة وقِيَمِها الديموقراطية وقدراتها… وداعاً لبلاد العجائب وأرض الأحلام التي كان يتمنّى الحصول على جنسيتها ملايين البشر بحثاً عن المال والنجاح والحرية…

وداعاً لأُمّةٍ كانت تتفاخر بأنَّها مُوَحَّدة، وأن التعصّب قد ولّى، فإذا بالرعب يسود والعنصرية تُكشّر عن أنيابها. وما دامت المؤسسات قد نجحت في تجاوز القطوع وإتمام شرعنة انتخاب بايدن فإن الأمل كبيرٌ بقلبِ الصفحة رُغم ما رأيناه من وجوهٍ، وما سمعناه من هتافاتٍ لا تُبشّر بالخير، لأننا نعترف بأنها مظاهرٌ تُمثّل نصف الشعب الأميركي وأن ٧٥ مليون مواطن صوتوا لترامب. والمهم أن الديموقراطية قد نجحت، وأن الغوغاء قد فشل رُغم سقوط الولايات المتحدة في حفرة التجربة المريرة، وأُصيبت بكسورٍ ورضوض.

وأختم مع إشارةٍ مُهمّة وهي أن اللوبي الصهيوني وإسرائيل قد فشلا في دعم ترامب رُغم كلّ ما قدّمه للدولة العبرية من رشاوي من جيوب العرب الذين أجبر بعضهم على التطبيع معها بالإكراه، ضارباً عرض الحائط بالقوانين الشرعية الولية عند الإعتراف بسيطرة إسرائيل على القدس والضفة الغربية والجولان وكل الاراضي المحتلة. فهل نشهد بداية نهاية هيمنة قوى الظلم والظلام؟

  • عرفان نظام الدين هو كاتب، صحافي ومُحلّل سياسي عربي. كان رئيساً لتحرير صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى