واشنطن تمنح تونس “الشريك الرئيسي من خارج الحلف الأطلسي”

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أخيراً أن واشنطن وافقت على منح تونس مكانة “الشريك الرئيسي من خارج الحلف الأطلسي”، ما يفتح الطريق أمام تعزيز التعاون العسكري والإقتصادي بين البلدين.
وأشادت واشنطن بالشراكة بين الولايات المتحدة وتونس بعد المصادقة في 10 تموز (يوليو) الجاري على منح تونس هذه المكانة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي في بيان إن “مكانة الشريك الرئيسي من خارج الحلف الأطلسي تؤكد على دعمنا لقرار تونس بالانضمام إلى ديموقراطيات العالم”، فضلاً عن كونها “مؤشراً لعلاقاتنا الوثيقة”.
وفي أيار (مايو) الماضي، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما لدى استقباله نظيره التونسي الباجي قائد السبسي نيته منح تونس مكانة “الشريك الرئيسي من خارج الحلف الأطلسي”.
وتأمل الولايات المتحدة دعم السبسي الذي أصبح في كانون الأول (ديسمبر) أول رئيس منتخب ديموقراطيًا في تونس خلال 60 عاماً.
وأشار كيربي إلى أنه من شأن هذا الأمر أن يمنح تونس “إمتيازات ملموسة، من بينها أن تصبح مؤهلة للتدريبات ومنحها القروض في إطار التعاون في مجال الأبحاث والتطوير”.
وبذلك تصبح تونس الدولة الـ16 التي تحصل على مكانة “الشريك الرئيسي من خارج الحلف الأطلسي” لدى الولايات المتحدة. وتأتي هذه الخطوة في إطار دعم تونس في مواجهة تهديد المجموعات المتطرفة المنتشرة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى