مؤشر بيبلوس: تراجع الطلب على العقارات 8.3% في لبنان

يبدو أن الطلب على شراء العقارات في لبنان قد تراجع في الربع الثاني من العام 2016، حسب النتائج التي أوردها مؤشر الطلب على العقارات لبنك بيبلوس.
وتفيد النشرة الأسبوعية لبنك بيبلوس “Lebanon this week” بأن متوسط المؤشر كان 38.9 نقطة في الربع الثاني من العام الحالي، عاكساً هبوطاً قدره 8.3% من 42.5 نقطة في الربع الأول من العام. وتمثّل النتائج سابع أقل مستوى في قراءة 36 ربعاً سنوياً. بالإضافة إلى ذلك، إن ما سجله المتوسط الشهري للربع الثاني من 2016 يمثل هبوطاً نسبته 70.3% من ذروة 131 نقطة المسجلة في الربع الثاني من 2010، وإنخفاضاً بنسبة 64.5 نقطة منذ ولادة المؤشر في 2007.
إن الهبوط في الطلب على الإسكان في لبنان في الربع الثاني من 2016، إنعكس في الأجوبة التي أعطاها المُجيبون عن أسئلة إستطلاع المؤشر، حيث أن 4.4% من سكان لبنان لديهم خطط لشراء أو بناء منزل (أو شقة) في الأشهر الستة المقبلة. في المقابل، هناك 7.2% من سكان لبنان، في المتوسط، لديهم خطط لبيع أو بناء مسكن في البلد بين تموز (يوليو) 2007 وحزيران (يونيو) 2016، مع بلوغ ذروة 14.8% في الربع الثاني من 2010.
وتُظهر نتائج الربع الثاني للعام 2016 بأن الطلب على العقارات في لبنان يستمر في تأثره الشديد بعدم الإستقرار السياسي العالي المستوى، وبيئة بطء النمو الإقتصادي، وتدنّي مستوى ثقة المستهلك. كما أن دوام إرتفاع الأسعار المطلوبة والمعروضة، خصوصاً عندما تُقارَن بالدخل الفردي للمواطن اللبناني، إضافة إلى إنعدام الأمن الوظيفي وإنخفاض فرص العمل، كلها ساهمت في جعل الطلب المحلي على العقارات في أدنى مستوياته.
إن نتائج مؤشر الطلب على العقارات لبنك بيبلوس للربع الثاني للعام الجاري تُظهر بأن الطلب على الإسكان كان الأعلى في محافظة جبل لبنان، ومن ثم تبعتها بيروت، الشمال، البقاع وأخيراً الجنوب. علاوة على ذلك، إن الطلب على الوحدات السكنية قد تراجع بمعدل 32% في بيروت في الربع الثاني وب10.3% في الجنوب بسبب إنخفاض الشهية لشراء أو بناء المنازل في المحافظتين.
كما هبط الطلب أيضاً بنسبة 22.8% في الشمال جرّاء إنخفاض الخطط لشراء أو بناء المساكن في المحافظة. في المقابل، إرتفع الطلب على العقارات في جبل لبنان بمعدل 13.1% في الربع الثاني بسبب إرتفاع الشهية لشراء أو بناء المساكن في المحافظة، فيما إرتفع الطلب بمعدل 5.8% في البقاع، مدفوعاً بزيادة خطط سكان المحافظة لبناء المنازل.
بموازاة ذلك، تراجع الطلب على شراء العقارات من ذوي الدخل المحدود في الربع الثاني من 2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى