ما الذي يدفع النمو اللوجستي البحري في أبو ظبي؟

دعماً لاستراتيجيتها لتنويع الإقتصاد تعمل أبو ظبي جاهدة على تعزيز قطاع التجارة واللوجستيات، طامحةً لكي تصبح مركزاً إقليمياً في هذا المجال.

 

مدينة خليفة الصناعية: تستفيد من قربها من الميناء من التكاليف اللوجستية المنخفضة

أبو ظبي – عمار الحلاق

عزّزت أبو ظبي موقعها كمركز إقليمي للتجارة واللوجستيات، حيث ارتفعت حركة الحاويات في ميناء خليفة بالإمارة بنسبة 82.4٪ على أساس سنوي في النصف الأول من العام 2019.

وقد قام الميناء بمعالجة 1.1 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدماً بين كانون الثاني (يناير) ونهاية حزيران (يونيو) من العام الجاري، وفقاً لمدير الشركة المديرة  لموانىء أبوظبي، مما يُمثّل زيادة كبيرة على 621,000 حاوية مكافئة تم تداولها خلال الفترة عينها من العام 2018.

تدير موانئ أبوظبي 10 موانئ ومحطات في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك ميناء الفجيرة وميناء زايد وميناء المصفح وميناء في دولة غينيا بغرب إفريقيا.

على مستوى العالم، سجلت موانئ أبوظبي ارتفاعًا بنسبة 10٪ في إجمالي حجم البضائع عبر منشآتها خلال الفترة، لتصل إلى 9.7 ملايين طن.

قدرة واتصال أكبر

كانت الزيادة السريعة في حجم الحاويات مدفوعة إلى حد كبير باتفاقية امتياز حديثة وُقّعت مع شركة الشحن والخدمات اللوجستية السويسرية “شركة البحر المتوسط للشحن البحري” في أيار (مايو) من العام الماضي.

ستشهد الصفقة التي تبلغ مدتها 30 عاماً، والتي تبلغ قيمتها 1.1 مليار دولار، أن تقوم الشركة السويسرية بتطوير وتشغيل محطة حاويات جديدة في ميناء خليفة، حيث ستضيف حوالي 2.8 مليوني حاوية مكافئة في المنشأة. في حين تم تحديد تاريخ الانتهاء للعام المقبل، فقد استفاد الميناء بالفعل من قرار الشركة السويسرية بنقل جزء من نشاطها الإقليمي إلى الموقع.

سيسمح مركز الشحن المتوسع لميناء خليفة باستيعاب تدفقات المرور الكثيفة مع الحفاظ على إمكانية الوصول إلى المناطق الحرة الإقتصادية في الإمارة.

وفي الوقت نفسه، في كانون الأول (ديسمبر) 2018، افتتحت موانئ “كوسكو” للشحن البحري في الصين وموانئ أبوظبي محطة حاويات للشحن في أبوظبي.

تبلغ سعة المناولة الأولية للمحطة 1.5 مليون حاوية مكافئة، ويُمكن تمديدها إلى 2.5 مليوني حاوية مكافئة، وتشمل أكبر محطة شحن حاويات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تبلغ مساحتها 275 ألف متر مربع. وقد بدأت العمليات التجريبية في الربع الثاني من العام 2019، مع توقع بدء العمليات التجارية الكاملة قبل نهاية العام.

يضع التطوير أيضاً موانئ أبوظبي كمركز إقليمي لشبكة الموانئ البحرية “كوسكو” المُكوّنة من 36 ميناء، فضلاً عن المراكز التجارية الرئيسة على طول مبادرة الحزام والطريق. وتُعد هذه الخطوات أساسية لخطط زيادة قدرة ميناء خليفة لمناولة الحاويات من 2.5 مليوني حاوية مكافئة في العام 2017 إلى 8.5 ملايين حاوية مكافئة بحلول العام 2024.

الموانئ مفتاح التنويع الإقتصادي

تُشكّل الجهود المبذولة لتوسيع الخدمات اللوجستية البحرية والقدرات جزءاً من استراتيجيات أوسع لتنويع اقتصاد أبوظبي والإمارات العربية المتحدة.

نظراً إلى موقع أبوظبي الاستراتيجي على طرق التجارة التي يتم ااستخدامها بكثافة بين آسيا وإفريقيا وأوروبا، حددت الإمارة الخدمات اللوجستية وخدمات النقل العابر باعتبارها مناطق ذات إمكانات نمو كبيرة. ومن المتوقع أيضاً أن تؤدي التحسينات في الروابط التجارية إلى مزيد من الاستثمار ونشاط الأعمال.

في شباط (فبراير) من العام الماضي، وقّعت موانئ أبوظبي إمتيازاً مدته 15 عاماً مع شركة خدمات الشحن الإسبانية “أوتوتيرمينال  برشلونة”  لتوسيع محطة السيارات الحالية في ميناء خليفة.

إن القطاع صار مهماً جداً بالنسبة إلى النشاط الاقتصادي الشامل، حيث تفيد موانئ أبوظبي بأن التجارة البحرية تُمثّل مساهمة بقيمة 19.6 مليار درهم (5.3 مليارات دولار) في إجمالي الناتج المحلي غير النفطي لإمارة أبوظبي، وتدعم حوالي 60 ألف وظيفة في الإمارة.

قيادة الصناعة المحلية

من ناحية أخرى، تُساعد المرافق البحرية المُحسَّنة على تحفيز النمو في الصناعة والتصنيع.

فمنطقة خليفة الصناعية، التي تقع بالقرب من ميناء خليفة، تستفيد من التكاليف اللوجستية المنخفضة، والعمليات الفعّالة، والتدفّق المستمر للمواد والقطع إلى المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبضائع المُنتَجة في منطقة خليفة الصناعية الوصول إلى مرافق الموانئ الحديثة مع خطوط شحن قوية.

في إشارة إلى جاذبيتها، والوحي بتنمية العلاقات الصينية الإماراتية، جذب الموقع حوالي مليار دولار من الاستثمارات الصينية عبر سلسلة من الصناعات بين منتصف 2017 ومنتصف 2018، بينما وقعت الشركة الصينية “إيست هوب غروب” (East Hope Group) في أيار (مايو) الفائت إتفاقاً مبدئياً للنظر في جدوى استثمار نحو 10 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى