الحكومة الفلسطينية تقدم خطة لإعادة إعمار غزة

وضعت حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية خطة مفصلة من أربعة مليارات دولار لإعادة إعمار قطاع غزة الذي دمرته الحرب الدامية الصيف الماضي، وفق بيان.
وتتضمن الخطة ثلاثة مستويات: الأول ويخصص 414 مليون دولار للمساعدة العاجلة، والثاني 1.2 مليار دولار للنهوض السريع للإقتصاد، وأخيراً مبلغ 2.4 ملياري دولار “لمرحلة إعادة إعمار غزة على الأجل الطويل”.
وأفادت الحكومة أن هذه الخطة ستستخدم قاعدة لتعبئة الموارد والجهود خلال المؤتمر الدولي للجهات المانحة المقرر في مصر في 12 من الجاري.
وأضاف البيان أن الأموال ستستخدم أولاً لإصلاح البنى التحتية في القطاعين العام والخاص التي دمّرتها الحرب التي إستمرت خلال شهري تموز (يوليو) وآب (أغسطس). وتابع أن أكثر من 110 آلاف شخص لا يزالون نازحين مع إقتراب فصل الشتاء. وتقدر الحكومة بـ1.9 مليار دولار الأموال اللازمة لذلك.
أما المجالات الأخرى التي لها أولوية فتتعلق بالضمان الإجتماعي والطبي لسكان غزة خصوصاً جرحى النزاع الأخير والتعليم.
وأشار الى أن “الحكومة ستخصص على الفور 700 مليون دولار لتوفير شبكات أمان إجتماعي أوسع، وخدمات صحية أفضل وتحسين الخدمات النفسية والإجتماعية وتوفير فرص تعليمية أكبر”.
وأفاد البيان نقلاً عن محمد مصطفى نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية المكلفة إعادة الإعمار أن “القطاع جزء لا يتجزأ من دولة فلسطين، وهو نافذة الوطن إلى البحر الأبيض المتوسط، وتحقيق التنمية في غزة أمر أساسي في بناء الدولة الفلسطينية”.
وقد أوقعت الحرب التي إستمرت خمسين يوماً 2200 قتيل من الجانب الفلسطيني معظمهم من المدنيين وأكثر من 70 قتيلاً من الجانب الإسرائيلي معظمهم من الجنود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى