أوبريت “أميرة الغجر” في مسقط

إحتضنت دار الأوبرا السلطانية في مسقط أوبريت “أميرة الغجر” على مدار ليلتين، في 12 و14 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، في توقيتٍ يصادف مرور مئة عام على عرضها الأول، علماً أنها عمل موسيقي غنائي خفيف الطابع وتُعتبر من أشهر أعمال الأوبرا حول العالم.
والجدير بالذكر أن هذه “الأوبريت” للمؤلف الموسيقي المجري إيميرتش كالمان تحكي قصة حب ملتهبة تدور أحداثها على خلفية الإضطرابات الإجتماعية التي شهدتها أوروبا في بداية القرن العشرين. وقد إشتهرت وإنتشرت خلال القرن الماضي كواحدة من أشهر أعمال الأوبرا المحبوبة والرائجة في العالم. فالبطلة فتاة جميلة مستقلة تدعى “سيلفا” تعمل مطربة ناجحة، ويحبها ثلاثة شباب من الطبقة الأرستوقراطية. فيما تتميّز بأحداثها المفاجئة وألحانها وموسيقاها المؤثرة، وملابسها الملوّنة المبهرة.
“أميرة الغجر” عمل ساحر يقدّمه بمهارة مسرح بودابست للأوبرا والمسرح الغنائي. وهو أحد أقدم وأنجح المسارح في المجر التي تشتهر بتاريخها العريق كجزء من الإمبراطورية النمسوية المجرية (1867 – 1918). وهو يقدّم أكثر من خمسمئة عمل سنوياً، معظمها عروض موسيقية معروفة، أمام جمهور يتجاوز بعدده الأربعمئة ألف شخص، علماً أن بودابست تأتي في المركز الثاني، بعد فيينا، كعاصمة لفن الأوبرا.
ومن نافل القول، أنه نظراً إلى أن هذا الفن يُعتبَر جديداً نسبياً على مسرح دار الأوبرا السلطانية في مسقط، فإن عرض هذ العمل العالمي يُعتبر فعالية مميزة ومهمة خلال موسم 2015 – 2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى