المرأة تقود نمو قطاع التأمين على السيارات في السعودية

توقع تقرير دولي تأثيراً إيجابياً في قطاع السيارات في المملكة العربية السعودية بعد السماح للمرأة بالقيادة، بما في ذلك توفير فرص عمل جديدة للسعوديين ونمو مبيعات السيارات وزيادة الإستثمار في تطوير البنية التحتية للطرق.

مؤسسة النقد العربي السعودي: تواصل تعديل الإطار التنظيمي لقطاع اللتأمين

الرياض – راغب الشيباني

من المتوقع أن يكون قطاع التأمين المُستفيد الرئيس من قرار المملكة العربية السعودية الأخير برفع الحظر المفروض على النساء لقيادة السيارة، وهي خطوة يجب أن يكون لها تأثير قوي على مبيعات السيارات والخدمات المرتبطة بها.
لقد تقدمت حوالي 25٪ من النساء السعوديات بطلبات للحصول على رخصة قيادة منذ أن أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قراراً يسمح فيه للنساء بقيادة السيارة في المملكة في أواخر حزيران (يونيو) الفائت، بينما يعتزم 61٪ من السعوديات القيام بذلك في المستقبل، وفقاً لمسح أجرته في آب (أغسطس) الفائت مؤسسة إستطلاع الرأي “يوغوف” (YouGov) على الإنترنت. وأفاد هذا الإستطلاع أن حوالي 78٪ من المُجيبات قلن أنهن يُخططن لشراء سيارة، وهي عملية تتطلب تغطية تأمين بموجب بوليصة التأمين الإجبارية الموحدة للسيارات.
إن تأثير هذا الطلب الجديد سيكون مُهماً، وفقاً لتقرير صدر في آذار (مارس) عن شركة “برايس ووترهاوس كوبرز” للإستشارات المالية. بحلول العام 2020 ، يُمكن أن يكون هناك 3 ملايين سائقة سيارة على طرق المملكة العربية السعودية، أي ما يقرب من 20٪ من الإجمالي، وتوقعت شركة “برايس ووترهاوس كوبرز” أن يؤدي عدد أكبر من السائقين إلى نمو سوق التأمين على السيارات بنسبة 9٪ سنوياً حتى العام 2020.
إذا تحقق هذا النمو، فإن قيمة هذا القطاع ستصل إلى 30 مليار ريال سعودي (8 مليارات دولار)، وهو ما يُمثّل زيادة تقترب من ثلاثة أضعاف مبلغ ال10.8 مليارات ريال سعودي (2.9 ملياري دولار) الذي جمعه القطاع في العام 2017. وشهدت شركات التأمين هذه السنة إنخفاضاً في إجمالي الأقساط بنسبة 5٪ بسبب إنخفاض مبيعات بوليصة التأمين الشاملة وانخفاض الأسعار بسبب التنافس الشديد في السوق.
ومن المتوقع أن يكون النمو في عدد السائقين الذكور متواضعاً بالمقارنة، مع توقعات تًفيد بأنه سيرتفع من 9 ملايين في العام 2017 إلى 9.5 ملايين بحلول العام 2020، على الرغم من أن الزيادة يجب أن توفر فرصة أخرى، وإن كانت أصغر، لشركات التأمين لتوسيع قوائم عملائها.
علاوة على ذلك، مع قيام شركات التأمين بتغطية مجموعة كبيرة من العملاء الإناث، فإن هذا من شأنه أن يُعزّز فرص العمل للنساء في هذه الصناعة: فوفقاً للإعلام المحلي، فقد ذكر العديد من مسؤولي شركات التأمين السعودية أنه سيكون هناك عدد أكبر من النساء العاملات في المكاتب المحلية للتعامل مع العملاء الجدد.

تغطية السيارات التجارية ستتوسّع

من المتوقع أن تنمو تغطية المركبات التجارية إلى جانب إمتصاص التأمين الشخصي على السيارات، مع إعلان هيئة النقل العام في السعودية في منتصف آب (أغسطس) أن النساء اللواتي يحملن رُخَصاً عامة وسجلات سلوك نظيفة قد يُسَجّلن كسائقات سيارات أجرة. هذا مع التحذير من أن هؤلاء السائقات ينقلن فقط المجموعات التي يتم ترتيب التسعيرة مسبقاً معها والتي تضم سيدة سعودية واحدة على الأقل.
كما أن الإستخدام المتزايد لتطبيقات ركوب السيارات، مثل “كريم” و “أوبر” في السوق المحلية، من شأنه أيضاً تعزيز تغطية التأمين التجاري. في بداية آب (أغسطس)، أعلنت شركة “أوبر” عن شراكة مع شركة التأمين الفرنسية الدولية “أكسا” (AXA) لتوفير التغطية لسائقيها في المملكة العربية السعودية، بمن فيهم النساء المُعيَّنات حديثاً.
سوف تقوم “أوبر” بتمويل بوليصات التأمين بالكامل لتغطية بعض تكاليف الإصابة في حالة وقوع حادث أثناء قيادة الركاب أو إجراء عمليات نقل وتسليم سلع من خلال تطبيقاتها. ستسمح التغطية للأطراف المُؤَمَّنة المطالبة بالتعويض عن النفقات الطبية وفرص الكسب المفقودة.

ما يقرب من 55 ٪ من المركبات لا تزال غير مُؤمَّنة

الزيادة في الأعمال الناجمة من دخول المرأة إلى مجتمع قيادة السيارات سيُرَحَّب بها نظراً إلى العدد الكبير من السيارات غير المُؤمَّن عليها في البلاد.
ووفقاً لإحصاءات الصناعة، فإن حوالي 55٪ من المركبات على الطرق السعودية غير مًؤَمَّنة حالياً، وهو معدل مماثل للمعدل الذي كان سائداً منذ عامين.
ومع ذلك، تواصل مؤسسة النقد العربي السعودي تعديل الإطار التنظيمي الذي يحكم هذا القطاع لتحسين مُعدلات الإنتشار. وقد تمّ إتخاذ خطوة من هذا النوع في كانون الثاني (يناير) الفائت، عندما قامت المؤسسة بإجبار شركات التأمين على توفير غطاء ضد الكوارث الطبيعية في إطار سياساتها الحركية الشاملة.
في آب (أغسطس)، قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بإصدار تحديث آخر لسياسة التأمين الإجباري المُوحَّد للسيارات، مُوَضَّحاً أن السائق الذي يتقدم بمطالبة ستتم تغطيته حتى إذا إنتهى الترخيص، في حين أن الأمر لم يكن مُمكناً قبل ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى