لبنان: إطلاق مشروع النقل السريع للركاب

أطلق وزير الأشغال العامة والنقل في لبنان غازي زعيتر مشروع النقل العام للركاب ضمن بيروت الكبرى بما في ذلك النقل السريع على الخط الساحلي، ما يشكل نظاماً متكاملاً للنقل يهدف الى خدمة كل المناطق ضمن بيروت الكبرى وربطها بمراكز المحافظات في الشمال والجنوب والبقاع، كمشروع رائد ينفذ في مرحلة أخرى، على أن يتم في المرحلة الثانية إستكمال هذا النظام وايصال خدمة النقل الى كل المناطق. وحضر وفد من البنك الدولي برئاسة الدكتور زياد النكت، وخبير المواصلات والنقل الدكتور ابرهيم شحرور عن مجلس الانماء والاعمار، والمدير العام للنقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي، والمدير العام لمصلحة السكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر.
وأوضح زعيتر أن الخطة تشمل شراء باصات، فيما يعتبر مشروع النقل السريع الذي يربط بين بيروت وجونيه بطول نحو 22 كلم، العمود الفقري لخطة النقل لبيروت الكبرى، على ان يبدأ بالتنفيذ فور موافقة مجلس الوزراء، مشيراً الى أن كلفة المشروع المموَّل من البنك الدولي تقدر بنحو 250 مليون دولار، والتنفيذ في مدة أقصاها 3 سنوات.
ولفت الى ممرّ الباص السريع من بيروت الى جونيه “سيكون على الأوتوستراد، والدراسات التي توضع ستحدد ما إذا كانت ثمة معوّقات يمكن تذليلها بشكل فني ومدروس”.
ورداً على سؤال عن السكة الحديد، أوضح زعيتر “ان خط السكة الحديد الحالي تعترضه تعديات لكنها لا تحول دون تنفيذ الخطة، ويمكن إزالة كل المعوقات خصوصاً التعديات على خط بيروت – الشمال وبيروت – الجنوب وبيروت – رياق – البقاع”، لافتاً الى أنّ ثمة عروضاً من البنك الدولي ومن شركات عدة، أبدت حماستها للمشروع لما له من جدوى إقتصادية، معتبراً أنه من الضروري الشراكة مع القطاع الخاص أو إعطاؤه دوراً كاملاً بإشراف الوزارة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى