حوارٌ صحافيّ مع جبران قبل 95 سنة (2 من 3)

تعليق إِلفِس بْرسْلي على إِحدى صفحات “النبي” (بيعت هذه النسخة الشهر الماضي بمبلغ 30 أَلف دولار)

هنري زغيب*

في الحلقة الأُولى من هذه الثُلاثية الجبرانية الجديدة، مهَّدتُ للحوار الذي أَجرتْهُ الصحافية الأَميركية غلاديس بايكر مع جبران خليل جبران (على نُدرة ما عُرِفَ عن جبران من أَحاديث صحافية)، ونشرَتْهُ في جريدة “برمِنغهام نيوز” (الأَحد 11 كانون الأَول/ديسمبر 1927). وفي ذاك الحوار كشَفَ جبران كيف ولماذا وضَع كتابه الخالد “النبي” (نيويورك 1923)، وأَبدى مشاعرَ وجدانية أُخرى خلال الحديث.

هنا الحلقة الثانية من هذه الثلاثية، وفيها حرفيَّة الحوار وتعليقات المحرِّرة عليها:

طبعة حديثة من “النبي” (1966)

30 دقيقة لكتابة كل فصل

“طوال 12 سنة عاشها خليل جبران في أَميركا، وضَع عدة كتب، قسمٌ منها بالإِنكليزية: “المجنون”، “السابق”، النبي”، “رمل وزَبَد”، لكنَّ أَهمَّها: “النبي”. ويرى كثيرون ممن قرأُوه أَنه “مكتوبٌ بوحي كامل”. سأَلتُ مؤِلِّفه عن ذلك، فجلس صامتًا ثوانيَ بطيئةً قبل أَن يجيبَني. ثم نطق فقال:

بدا لي ذلك غيرَ معقول. تلك المقاطع العميقة المنعشة عن الحب والأَلم والدين والزواج هي تتويجُ جهدٍ يستغرقُ حياةً كاملة.

ثم أَكمل جبران:

هنا أَخذ جبران يمشي في الغرفة. تناولَ نسخة من الكتاب، وراح يتفرَّس بها كأَنه غاب عني. بعد لحظاتٍ قال كأَنه وحده:

أَردْتُ إِعادته إِلى حديثنا الأَول، وفي بالي أَن كل كلمة في هذا الكتاب لؤلؤةٌ تلتمع في عقْد ساطع، فسأَلتُهُ:

نَهَرَ إِلى الوراء رأْسه فَبَدَتْ فيه من مشحات الشَيْب على صدغيه، وأَجاب جازمًا:

ثم أَخبرتُ هذا الشاعر من الشرق عن عالي التقدير الذي يَكُنُّهُ لكتابه عدد كبير من معارفي وأَصدقائي.

عبارة من رسالة ماري هاسْكِل إِلى جبران عند صُدُور “النبي”

مشاهدات حية حول “النبي”

رويتُ له قصة رجل معروف بذكائه الخارق وغِيرَته بين رفاقه وأَصدقائه، يقرأُ “النبي” كي يستعيد قوَّتَه وطموحَه وحُبَّه الحياةَ حين يشعُر بفراغ روحاني في داخله. وحكَيْتُ له عن رجل آخر قال لي إِن “النبي” و”الكتاب المقدَّس” هما الكتابان الوحيدان اللذان يَهُمَّانِهِ إذا سُرقت مكتبته كلُّها. وأَخبرتُهُ عن صديقة أَبقَت كتاب “النبي” طويلًا إِلى طاولة سريرها تقرأُ منه فصلًا كل ليلة قبل أَن تنام، وعن صديق آخر كان يحمل معه كتاب “النبي” إِلى الغابة يقرأُ فيه وهو مُسْتَلْقٍ على سرير من إِبَر الصنوبر. وتوقفْت مليًّا عند قصة جرت لي ذات يومٍ وكنت راكضةً لأَلحق بالسفينة التي تُقِلُّني إِلى أَوروبا، إِذ استوقَفَتْني فتاةٌ وسْط بهْوِ فندق في نيويورك لتقرأَ لي فقرات من كتاب “النبي” كانت اشترَتْه ذاك الصباح من المكتبة. وختمْتُ له قائلةً: “كما ترى، كتابك يَهُمُّ الشيب والشباب. فيه نوع من اللاعمر الأَزلي يغذِّي كلَّ من يقرأُه”.

الطبعة العربية من “النبي” بترجمة ميخائيل نعيمه

دمعة جبران تَأَثُّرًا

التفتُّ إِلى الشاعر فرأَيتُه يُشيح بوجهه عني، ولاحظتُ تَرَقْرُقَ دمعتَين في عينيه البُــنِّــيَّـــتين. بعد بُرهةٍ حاول شرح انفعاله:

****

ماذا جاء بعدُ في تلك الجلسة الصحافية؟

هذا ما أُتابعُهُ في الحلقة المقبلة الأَخيرة من هذه الثلاثية.

ولمن لم يقرأُوا كتاب “النبي”، هنا مقطعٌ من فصل “الحب”.

كتاب “النبي” : مقطع من فصل “الحُب”

قالت الـمـيـترا: “كَـلِّمْنا في الحُبّ”.

رفَعَ رأْسَه، نظَرَ إِلى الجُموع فَــرانَ عليهم سُكون. وبصوتٍ جهيرٍ قال: “يومَ الحُبُّ يندَهُكُمُ انقادوا لَه ولو انَّ دروبَه وعْـرةٌ شائكة. ويوم يغمُرُكُم بِجناحَيه استسلِموا إِليه ولو جَرَحُكم سيفٌ بين ريشِهما. ويوم يُخاطبُكُم آمِنُوا به ولو مزَّقَ أَحلامَكم صوتُه كما ريحُ الشَّمال تُهَشِّم الحديقة. فكما الحبُّ يتَوِّجُكُم قد يَصْلُبُكم، وكما ينمِّيكُم قد يشَذِّبُكم، وكما يرتفع إِلى أَعلى ما فيكم مداعبًا أَطْرى أَغصانِكم المرتعشة في الشمس، قد ينحدر إِلى جذوركم يَهُزُّها وهي في قلب التراب.

كما حُزَمُ القمح يَجمعُكم الحبُّ إِليه، يَدرُسُكم حتى يعرِّيَـكم، يُغربلُكم حتى يُحرِّرَكُم من قشوركُم، يَطحنُكُم حتى البياض، يَعجنُكم حتى تلينوا ثـمّ يصطفيكم إِلى ناره المقدسة فَـتَـتَـأَهَّلون خُبْزًا مقدَّسًا لـمائدة الإِله المقدَّسة.

كلُّ هذا يفعلُه الحُبُّ بكم كي تعرفوا أَسرار قلبكم. وبِهذه المعرفة تصبحون نبضةً في قلب الحياة. أَمَّا إِذا من خوفكم لم تَــنْـشُـدوا من الحُبّ إِلَّا هَــنــاءَتَــه ومِـتْـعَـتَـه، فاستروا عُريَكم واخرُجوا عن بـيدر الحُبّ إِلى عالمٍ بلا مواسم تضحكون فيه لا كلَّ ضحكِكُم وتَبكُون فيه لا جميعَ دَمعكم.

الحُبُّ لا يُعطي إِلَّا ذاتَه ولا يأْخذ إِلَّا من ذاتِه. لا يَمتلِكُ، ولا يُمكن امتلاكُه لأَنه مُـمتلئٌ بـالحُبّ. وحين تعرفون الحُبّ لا تَقُولُوا: “الإِله في قلبي” بل قولوا: “أَنا في قلب الإِله”. ولا تَظُــنُّوكم قادرين على توجيه مسار الحُبّ، فإِن وَجَدَكُم مستاهلين، هو الذي يُوَجِّه مسارَكم”.

Exit mobile version