وكالة الطاقة الدولية: ارتفاع الطلب على النفط

 أكد ممثلو وكالة الطاقة الدولية إرتفاع الطلب العالمي على النفط بحوالي 1.3 مليون برميل يومياً، ليصل إلى 92.8 مليون برميل يومياً، خلال العام الحالي، بفضل الإرتفاع القويّ في الطلب، خلال الربع الأخير من العام الفائت، وتحسّن الوضع الاقتصادي“.

وذكرت الوكالة، في تقريرها الشهري، أن الطلب العالمي على النفط بلغ 91.4 مليون برميل يومياً، في الربع الأول من العام الحالي، لكنه سيرتفع إلى 94.0 مليون برميل يومياً، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام“. وأكدت الوكالة أن الإمدادات ستكون ثابتة على الرغم من الإضطرابات في العراق، الذي ينتج نحو 5.3 ملايين برميل يومياً للسوق“.

ولفتت الوكالة إلى إرتفاع أسعار العقود الآجلة لخام برنت، لأكثر من 112 دولاراً للبرميل أخيراً، وهو أعلى مستوى خلال العام الحالي، في أعقاب الوضع في العراق، وإستمرار إنقطاع الإمدادات في ليبيا“.

وأعلنت الوكالة أن إمدادات منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، إرتفعت في شهر أيار (مايو) الماضي، بمقدار 85 ألف برميل يومياً، لتصل الى 29.99 مليون برميل يومياً،  بفضل زيادة إنتاج المملكة العربية السعودية، وإرتفع الناتج العالمي الإجمالي بحوالي 530 ألف برميل يومياً، ليصل إلى 92.6 مليون برميل يومياً، في الشهر الماضي، بزيادة حوالي مليون برميل يومياً، على أساس سنوي“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى