لبنان: مؤشر” BLOM PMI” ينخفض إلى أدنى مستوى

تسارع إنكماش اقتصاد القطاع الخاص خلال آب 2015 ، مع تراجع مؤشر” BLOM PMI” إلى 47,8 نقطة. وإستقر المؤشر دون المستوى المحايد 50 نقطة الذي يفصل الإنكماش عن النمو للشهر السادس والعشرين توالياً. وكان ذلك نتيجة تدهور الأوضاع الاقتصادية عموماً، ولا سيما تراجع مستويات الإنتاج في الشركات والطلبيات الجديدة الواردة، إضافة الى الأعمال الجديدة الواردة من الخارج بوتيرة أسرع.
وعلّق المدير العام لـ” BLOMINVEST BANK” فادي عسيران على نتائج المؤشر، معتبراً أن شهر آب (أغسطس) قدم دليلاً آخر على دور الانقسامات السياسية العميقة حول قضايا البلاد المحورية في تباطؤ النشاط التجاري للقطاع الخاص. وكشف مؤشر “BLOM PMI ” في لبنان عن أقوى انكماش شهري له منذ أيلول (سبتمبر) 2014 مع تراجع مستويات الإنتاج والطلبيات الجديدة بوتيرة أسرع من الشهر السابق. وتقلّص الطلب الخارجي في الفترة عينها اذ استمر مؤشر طلبات التصدير في الهبوط ليصل إلى أدنى مستوى له في ستة أشهر، اضافة الى استمرار انعدام التوافق حول انتخاب رئيس جديد للجمهورية، يساهم التراشق السياسي بين المكوّنات المختلفة في مجلس الوزراء، في شلّ عمل المؤسسات الدستورية.
ووفق النتائج الرئيسية للإستبيان، عكس هبوط مؤشر” PMI” الرئيسي جزئياً التراجع السريع في مستويات الإنتاج بين الشركات، اذ تراجعت الطلبيات الجديدة الواردة كذلك بوتيرة أسرع – الأكثر حدة على مدار 11 شهراً – في ظل تقارير من الشركات تشير إلى صعوبة الظروف التشغيلية، وهو ما ربطه البعض في غياب الإستقرار السياسي في عدد من الحالات. وإذ اعتبر ان تفاقم ضعف السوق المحلية بتراجع الأعمال الجديدة الواردة من الخارج، وذلك للمرة الأولى في أربعة أشهر، أشار الى ان تأثير تراجع النشاط الاقتصادي استمر في سوق العمل، اذ أشارت الشركات إلى تراجع معدل التوظيف للشهر الثاني توالياً في آب، رغم أنه كان هامشياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى