“ميريل لينتش”: لبنان يملك أعلى نسبة تسليفات إلى الناتج عربياً

قدّرت شركة ميريل لينتش” (Merrill Lynch) التسليفات المصرفية للقطاع الخاص المقيم في لبنان بنسبة 89,4% من الناتج المحلي الإجمالي في حزيران (يونيو) 2015، وهي نسبة أعلى من تلك التي في منطقة أوروبا الناشئة والشرق الأوسط وأفريقيا والبالغة 45% من الناتج المحلي، وفي أميركا اللاتينية (42,5% من الناتج )، ولكنها أقل من النسبة في آسيا (125,2% من الناتج).
ويملك لبنان تاسع أعلى نسبة تسليفات إلى الناتج المحلي الإجمالي بين 56 سوقاً ناشئة، ما يشكّل ثاني أعلى نسبة في منطقة أوروبا الناشئة والشرق الأوسط وأفريقيا، وأعلى نسبة بين 12 دولة عربية. وقدّرت “ميريل لينتش” نسبة الديون المتعثّرة إلى إجمالي الديون في القطاع المصرفي اللبناني بـ4%، أي أقل من نسبة الديون المتعثّرة في منطقة أوروبا الناشئة والشرق الأوسط وأفريقيا والبالغة 5,6%، ومقارنة بنسبة الديون المتعثّرة في أميركا اللاتينية والتي وصلت إلى 3%، ومن نسبة الديون المتعثّرة في آسيا التي بلغت 1,8%. ويملك القطاع المصرفي اللبناني النسبة الـ24 الأدنى من الديون المتعثّرة بين 53 قطاعاً مصرفياً، والـ11 الأدنى في منطقة أوروبا الناشئة والشرق الأوسط وأفريقيا، والخامسة الأدنى بين الدول العربية.
علاوة على ذلك، قدّرت “ميريل لينتش” العرض النقدي في لبنان (Money Supply) بنسبة 231% من الناتج المحلي الإجمالي، وهي أعلى بكثير من التي في آسيا والبالغة 130,3% من الناتج المحلي، ومن النسبة في أميركا اللاتينية (65,3% من الناتج) ومن النسبة في منطقة أوروبا الناشئة والشرق الأوسط وأفريقيا (49,7% من الناتج المحلي). (سجّل لبنان ثالث أعلى مستوى من العرض النقدي نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي بين 57 سوقاً ناشئة، وتأخّر عن هونغ كونغ (497,9% من الناتج المحلي)، وتايوان (232,3% من الناتج المحلي). وقد جاءت نتائج التقرير في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى