هنري زغيب في “رحاب الأخوين رحباني”

أُقيمت على “مسرح الأخوين رحباني” في أنطلياس، ندوة حول كتاب هنري زغيب “في رحاب الأخوين رحباني”، شارك فيها الوزير السابق جورج سكاف، والصحافي رفيق خوري، والدكتور أنطوان سيف، وذلك ضمن نشاطات “المهرجان اللبناني للكتاب” الذي تقيمه سنوياً الحركة الثقافية في أنطلياس. وحضرها عدد كبير من أهل السياسة والثقافة والفن والمجتمع.
بداية تحدث سيف فإعتبر أن “العبور إلى عالم الأخوين رحباني يؤول إلى رحاب “وسع المدى”، لا تخوم لها. لقد عانى هنري زغيب عنوان كتابه، فجال من أجله في سراديب المعاجم والذكريات والإبداعات الشعرية المعبّرة. حام وحار وإستوضح وإستشار، وعاد بعد التطواف الأول وهو “في رحاب الأخوين رحباني”. وهو ما ساح إلّا ليرسّخ الرحاب على كل ما عداها، وقد بلورتها رحلته البحثية أكثر مما كان لها من حظوة في البدء، وذلك لقرابة لغوية موسيقية خفية بين عبارتي الرحاب والرحبانية، يشفعها المدى الذي يربأ بالحدود والمواصفات المسبقة، بألف حجة حضور”.
وختم: “العوالم التي تجسّدت وتماهت مرة واحدة والى الأبد في صوت فيروز كينونة واحدة دخلت بثلاثيتها التاريخ، أي وجودها المبتدع، وبات تخيّل تجزئتها إعتداء على جوهرها”.
ثم ألقى خوري كلمة أكد فيها على أن “الكتاب يشكّل سرداً لقصة رواها منصور للكاتب وهي قصة حقيقية ركّز فيها على الطفولة والشباب أي على المرحلة الصعبة التي سبقت الوصول الى الطريق ومن ثم الى القمة التي إختصرها بأنها كانت “تحصيل حاصل””.
وإعتبر خوري أن “التجربة الرحبانية تجلّت في تعاون الأخوين رحباني فهي أقوى من عاصي وحده أو منصور وحده”.
اما جورج سكاف، فقال: “طريق النحل أوصلت هنري زغيب الى قطف قرص العسل الرحباني، وتابعها الى عوامل شتى بالدأب والمثابرة وبحنكة وجدية، إستكشف عمق روحانية جبران من شواهد الناس والأمكنة، فإصطفاها قيماً جبرانية تحاكي روحانية مصطفى نبي جبران، ومن مجالسته سعيد عقل ساعات طويلة في أحاديث صحافية ومقابلات تلفزيونية…”
أضاف: “طريق النحل ميزت منصور الروائي الشيق في سرد مسيرة الأخوين رحباني، ولربما أيقظت فيه ميزة النحل أيضاً بأن يطير أعلى فأعلى، من القصور والقبب ليستكشف في أعماقه زهراً أنضر وعطراً أغنى”.
وختم: “أعاد “الفنينيق” في إنبعاث لعهد رحباني جديد موقوف للحرية، للمدن الممنوحة للبحر، للثلج الاول، للأقمار الأولى والنعم الشمسية”.
وتخلل الندوة قراءات للشاعر هنري زغيب من أغاني الأخوين رحباني. 

هدى حداد وإلهام الياس حنا
هدى حداد وإلهام الياس حنا
الشاعر هنري زغيب وكتابه "في رحاب الأخوين رحباني"
الشاعر هنري زغيب وكتابه “في رحاب الأخوين رحباني”
ديانا حوراني ومنى غزال
ديانا حوراني ومنى غزال
عامر وندى طبارة
عامر وندى طبارة
الوزير ريمون عربجي، النقيب السابق محمد البعلبكي وعقيلته سحر، والياس الرحباني
الوزير ريمون عربجي، النقيب السابق محمد البعلبكي وعقيلته سحر، والياس الرحباني
جوي الرحباني، رفيق خوري، جورج سكاف
جوي الرحباني، رفيق خوري، جورج سكاف
النائب فريد الخازن وهنري زغيب
النائب فريد الخازن وهنري زغيب
غدي الرحباني وجورج سكاف
غدي الرحباني وجورج سكاف
جيسي خليل
جيسي خليل
هدى حداد
هدى حداد
من الحضور
من الحضور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى