فجوة الأجور تتسع في أميركا الشمالية وآسيا

أظهرت دراسة أن فجوة الأجور بين المديرين البارزين والموظفين في المستويات الدنيا تتسع بصورة أكثر حدة في أميركا الشمالية وآسيا عنها في أوروبا منذ الأزمة المالية. وأظهر التقرير الذي أعدته “هاي غروب”، وهي مجموعة عالمية لاستشارات الادارة تزايد التفاوت في الأجور بين المديرين الكبار والموظفين المبتدئين أو من يقومون بأعمال كتابية في أنحاء العالم منذ بداية الركود العالمي.
وفي أميركا الشمالية اتسعت الهوة 7.2 في ‬المئة بين عامي 2008 و2014 بينما زادت الفجوة في آسيا 12.5 في المئة. وشهدت أوروبا أقل زيادة في حجم الفجوة وبلغت 2.2 في المئة. وكان صندوق النقد الدولي حذر العام الماضي من أن عدم تكافؤ مستويات الدخل قد يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي أو صعوبة استمراره.
وظهر مسح أن المديرين التنفيذيين للشركات في الولايات المتحدة أصبحوا أكثر تفاؤلاً بدرجة طفيفة بالاقتصاد ويخطط نحو نصفهم لزيادة الإنفاق الرأسمالي على مدى الأشهر الستة المقبلة. وتبين من المسح الفصلي الذي أجرته “بيزنيس راوندتيبل” أن المديرين التنفيذيين يتوقعون نمو الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة 2.8 في المئة هذا العام مقارنة بتوقعات بزيادة قدرها 2.4 في المئة في الربع السابق.
ومن بين 120 رئيساً تنفيذياً شاركوا في المسح توقع 45 في المئة منهم زيادة الإنفاق الرأسمالي في الولايات المتحدة في الأشهر الستة المقبلة صعوداً من 36 في المئة في مسح الربع السابق. وتوقع 40 في المئة زيادة معدلات التوظيف بنحو المستويات عينها في المسح السابق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى