إستطلاع فلسطيني: 85.2% من أهل غزة يعارضون داعش

بيت ساحور- “المركز الفلسطيني لإستطلاع الرأي”

غزة: لا لـ"داعش"
غزة: لا لـ”داعش”

في أحدث إستطلاع للرأي أعدّه ونشره “المركز الفلسطيني لإستطلاع الرأي” وأجري خلال الفترة (14-19) آب (أغسطس) 2014، حيث شمل عينة عشوائية مكوّنة من 1000 شخص يمثلون نماذج سكانية من قطاع غزة تتراوح أعمارهم من 18عاماً وما فوق، جاء فيه أن (85.2%) من الشعب الفلسطيني يعارضون تنظيم “الدولة الاسلامية في العراق والشام” “داعش”.

وقال الدكتور نبيل كوكالي رئيس “المركز الفلسطيني لإستطلاع الرأي” أن هذا الإستطلاع أجري في قطاع غزة خلال فترة هدنة الستّة أيام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وسيتم نشر نتائج من الإستطلاع على مراحل آملين من نتائج هَذا الإستطلاع معرفة ما يفكر به الشارع الفلسطيني في قطاع غزة وخصوصاً في ما يتعلق بعملية “العصف المأكول”.
وأضاف كوكالي بأن “غالبية الجمهور الفلسطيني لا تؤيِّد تنظيم “داعش” وتعارض نزع سلاح المقاومة كما تؤيد هدنة طويلة الأمد.
من ناحية أخرى أفاد كوكالي بأن الجمهور الفلسطيني قيّم دور الرئيسي بارك أوباما بالسلبي خلال معركة “العصف المأكول”.

وفي ما يلي بعض نتائج الإستطلاع:

استعداد المقاومة

رداً على سؤال: “هل كانت المقاومة مستعدة لهذا العدوان أم لا؟ جاء الجواب: (57.9%) مستعدة كثيراً، (33.8%) مستعدة إلى حدٍ ما، (6%) غير مستعدة إلى حدٍ ما، (2.3%) غير مستعدة إطلاقاً.

نزع سلاح المقاومة

عارض (93.2%) من الجمهور الفلسطيني في قطاع غزة نزع سلاح المقاومة الفلسطينية، في حين أيّد (3%) منهم ذلك، وإمتنع (3.8%) من الإجابة عن هذا السؤال.

التهدئة

أيّد (87.6%) من المستطلعين هدنة طويلة الأمد، و(10.2%) هدنة متوسطة الأمد، و(2.2%) هدنة قصيرة الأمد.

موقف الرئيس باراك أوباما

ورداً على سؤال: “كيف تُقيِّم مواقف رئيس الولايات المتحدة “باراك أوباما” تجاه الشعب الفلسطيني في غزة خلال عملية “العصف المأكول”؟”، أجاب (81.1%) أنه كان موقفاً سلبياً، و(7%) إيجابياً، و(7.5%) متوازناً بالنسبة إلى الجانبين، (4.4%) لا أدري.

المحكمة الدولية

وأيّد (81.4%) من الجمهور الفلسطيني ذهاب السُلطة الفلسطينية إلى المحكمة الدولية في لاهاي لتقديم شكوى ضدّ إسرائيل لإرتكابها جرائم حرب خلال عملية “العصف المأكول”، في حين عارض (15.8%) ذلك، ورفض (2.8%) الإجابة عن هَذا السؤال.

تنظيم “داعش”

ورداً على سؤال: “من حيث المبدأ، هل تؤيّد أم تعارض “تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام “داعش”” ؟” أجاب (13.1%) أؤيد، (85.2%) أعارض، و(1.7%) لا أدري.

الدور المصري

وحول سؤال: “إلى أي درجة أنت راضٍ من الدور الذي لعبته مصر خلال معركة “العصف المأكول”؟” أجاب (14.7%) راضٍ بدرجة كبيرة، و(31.3%) راضٍ بدرجة متوسطة، و(19.4%) راضٍ بدرجة قليلة، و(33.4%) غير راضٍ على الإطلاق، و(1.2%) لا أعرف.

التدخل القطري والايراني والتركي

ورداً على سؤال: “هل تعتقد أن التدخل الايراني والقطري والتركي خلال عملية “العصف المأكول” قد يلحق الأذى في علاقة حماس بمصر؟” أجاب (41.7%) نعم، (45.3%) بالنفي، (13%) أجابوا لا أعرف.

منهجية الدراسة

وأفاد الياس كوكالي رئيس قسم الأبحاث والدراسات أنه تمّ إجراء جميع المقابلات في هَذهِ الدراسة داخل البيوت التي تمّ إختيارها عشوائياً في المناطق وفقاً لمنهجية علمية متبعة في المركز. وقد تمّ إختيارها من (90) موقعاً في قطاع غزة موزعة على النحو التالي: (15) موقعاً شمال غزة، (28) موقعاً في مدينة غزة، (18) موقعاً في محافظة دير البلح، (18) موقعاً في محافظة خان يونس، (11) موقعاً في محافظة رفح. وأكّد على أن نسبة هامش الخطأ في هذا الاستطلاع كانت (±%3.1) عِند مستوى ثقة (95.0%).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى