الموجز الدولي

أقر النواب الألمان بغالبية ساحقة قانوناً حول الحد الأدنى للأجور على الصعيد الوطني، في ما يشكل سابقة في البلاد. وجرى تبني القانون بتأييد 535 صوتاً من أصل 601 صوت، ما يفسح المجال أمام إعتماد حد أدنى بقيمة 8.50 يورو للساعة إعتباراً من 2015 في أهم الإجراءات التي إتخذتها حكومة المستشارة أنجيلا ميركل.

وأعلنت واضعة هذا المشروع وزيرة العمل الاشتراكية الديموقراطية أندريا ناهلس في كلمة لاقت تصفيقاً حاراً قبل التصويت، أن ما نقرره اليوم يعني الكثير لملايين العمال والعاملات في هذا البلد، والذين سيحصلون أخيراً على راتب لائق“. ومسالة تحديد سقف للراتب الذي إشترطه الحزب الإشتراكي الديموقراطي على المحافظين في حزبي الاتحاد الديموقراطي المسيحي والاتحاد المسيحي الاجتماعي بزعامة ميركل لتشكيل حكومة مشتركة بعد الانتخابات التشريعية في أيلول (سبتمبر) 2013، كانت موضع مفاوضات شاقة.

*********************

تراجع العجز التجاري في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع بقليل في أيار (مايو)، مع إرتفاع الصادرات لمستوى قياسي وهو ما يشير إلى أن ضغوط التجارة على النمو في الربع الثاني قد تكون أقل مما كان يخشى في السابق.

وقالت وزارة التجارة، إن العجز التجاري إنخفض 5.6 في المئة إلى 44.4 مليار دولار. وعدل العجز التجاري لشهر نيسان (أبريل) بخفض طفيف إلى 47 مليار دولار.

وكان إقتصاديون توقعوا في مسح أجرته رويترز، إنخفاض العجز إلى 45 مليار دولار في أيار (مايو) من قراءة أولية لشهرأيار (مايو) بعجز قدره 47.2 مليار دولار.

وبعد التعديل، لأخذ التضخم في الإعتبار، يكون العجز قد تقلص إلى 51.96 مليار دولار من 53.88 مليار دولار في نيسان (أبريل).

*******************************

قال رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي، إن إجراءات السياسة النقدية التي اتخذت أخيراً ستساعد في رفع معدل التضخم وتدعم الإقراض المصرفي، لكن البنك مستعد لمواصلة التحفيز النقدي في المستقبل إذا لزم الأمر.

وترك البنك المركزي أسعار الفائدة من دون تغيير بعد شهر من خفضها إلى مستويات قياسية وخفض فائدة الودائع إلى أقل من الصفر للمرة الأولى وهو ما يعني فعلياً أن تدفع البنوك التجارية له فائدة مقابل إيداع أموال لأجل ليلة وذلك بهدف إجبارها على الإقراض للشركات.

وشملت الإجراءات التي أعلنت في حزيران (يونيو) أيضاً تمديد أجل السيولة الرخيصة غير المحدودة للبنوك حتى نهاية 2016 وعرض عليها خطة إقراض لأجل أربع سنوات.

**********************

أعلنت كل من الصين وألمانيا لمناسبة زيارة المستشارة أنجيلا ميركل الى بكين، توقيع إتفاقات تجارية وإستثمارات بينها مصنعان جديدان لشركة صنع السيارات فولكسفاغن وطلبيات بـ 123 مروحية من شركة إيرباص“.

ووضعت زيارة ميركل الى شنغدو (جنوب غرب) وهي سابع زيارة تقوم بها الى الصين منذ توليها الحكم في 2005، تحت شعار الإقتصاد.

ورافق المستشارة وفد كبير من أصحاب الشركات مثل سيمينسوشركة الطيران لوفتهانزاودوتشي بنك“. وكما هو متوقع ترأست ميركل مع رئيس الوزراء الصيني لي كيكيانغ في بكين حفل التوقيع على عدة إتفاقيات تجارية واستثمارات، كشفت الشركات بعد ذلك عن تفاصيلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى