من الشوارع إلى الحدود: توتّر العلاقات بين إيران وأذربيجان يُهدّدُ بتداعياتٍ خطيرة

أقفلت أذربيجان سفارتها في طهران بعدما هاجمها في الأسبوع الفائت مواطن إيراني حيث قتل وجرح بعض موظفيها، والذي على أساسه ادّعت باكو بأن النظام الإيراني هو وراء هذا الهجوم، الأمر الذي رفع من حدة التوتر في العلاقات بين البلدين.

سفارة أذربيجان في طهران: أُقفِلت على أثر الهحوم عليها في الأسبوع الفائت.

أياز رزاييف ومحمد محمدوف *

في 31 كانون الأول (ديسمبر)، أجرى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان محادثة هاتفية مع نظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف، أكد فيها أن تحسين العلاقات مع الدول المجاورة، بما فيها أذربيجان، يُمثّلُ أولوية لسياسة إيران الخارجية. يشير هذا البيان إلى رغبةٍ من جانب طهران في تهدئة الوضع الثنائي، في أعقاب نوبة صراع مع أذربيجان هذا الخريف. ومع ذلك، لا تزال التوترات عالية بين البلدين (خصوصًا بعد الهجوم الأخير على سفارة أذربيجان في طهران).

تصاعد التوترات

توترت العلاقات الأذربيجانية-الإيرانية منذ انتصار أذربيجان في حرب العام 2020 مع أرمينيا. ومع ذلك، ساء الوضع بشكل كبير في الأشهر القليلة الماضية، حيث أجرت إيران مناورات عسكرية واسعة النطاق بالقرب من الحدود مع أذربيجان واتهمت باكو بالتواطؤ مع أعدائها والتدخّل في شؤونها الداخلية. كما أن الإدراك المُحتَمَل لممر النقل البري في زانجيزور، والذي أعلنت عته باكو وسيربط المقاطعات الغربية لأذربيجان بمقاطعة ناختشيفان عبر الأراضي الأرمنية الجنوبية، تسبب أيضًا في شعور إيران بالتهديد. تخشى إيران أن يقطع هذا الممر وصولها إلى أرمينيا ويفصلها أكثر عن منطقة جنوب القوقاز، إلّا عبر أذربيجان.

خلال التدريبات العسكرية في تشرين الأول (أكتوبر)، التي حملت الاسم الرمزي “إيران القوية”، تدربت القوات الإيرانية على إقامة جسور عائمة وعبور نهر “أراس”، الذي يشكل قسمًا منه جُزءًا من الحدود بين البلدين. وهذه هي المرة الأولى التي تجري فيها القوات الإيرانية مثل هذه المناورات. “عملتُ مع ثلاثة رؤساء إيرانيين سابقين –مع الرئيس [محمد] خاتمي، ومع الرئيس [محمود] أحمدي نجاد ومع الرئيس [حسن] روحاني، خلال كل هذه السنوات، لم يكن لدينا أي شيء مشابه لما لدينا الآن”، صرّح الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، مُعربًا عن إحباطه من الحكومة الإيرانية الحالية في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر).

الانحراف في منطقة المحرمات

مما أثار غضب باكو المتصاعد، بدأت وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية في التشكيك علانية في وحدة أراضي أذربيجان خلال الأشهر الأخيرة. نظرًا إلى أن الأذربيجانيين يُشكّلون أكبر أقلية عرقية في إيران، فإن إثارة تساؤلات حول الحدود بين أذربيجان وإيران كان يُنظَرُ إليه على أنه أقرب إلى فتح صندوق “باندورا” في الماضي. أدرك كلا البلدين أن إلقاءَ ظلالٍ على شرعية الحدود يمكن أن يُنظَر إليه على أنه تهديدٌ لسيادة كلٍّ منهما وسلامة أراضيهما، مع احتمال تصعيده إلى صراعٍ عسكري. ومع ذلك، فقد واجه هذا الفهم تحدّيًا متزايدًا من قبل إيران. في مقابلة أذيعت على التلفزيون الرسمي في 4 تشرين الثاني (نوفمبر) الفائت، أثار أعضاء في البرلمان الإيراني من أصل أذربيجاني شكوكًا حول شرعية الحدود الموضوعة بين البلدين. قامت وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية أيضًا بتضخيم حملات التضليل على وسائل التواصل الاجتماعي التي زعمت أن سكان منطقة ناختشيفان الأذربيجانية قد طالبوا بالانضمام إلى إيران – باستخدام لغة وتكتيكات مماثلة لحملة التضليل التي أطلقتها روسيا قبل غزوها لأوكرانيا. في مقال نشرته قناة تسنيم الإخبارية (المرتبطة بالحرس الثوري الإسلامي)، طالب علي أكبر ولايتي، كبير مستشاري المرشد الأعلى لإيران، النساء الأذربيجانيات اللواتي يعشن خارج حدود إيران بارتداء الحجاب.

تهديد وكلاء إيران

استخدمت طهران أيضًا تكتيكات غير متكافئة لتهديد أذربيجان وممارسة نفوذها. بعد عقود من الخبرة، أصبح كتاب قواعد اللعب الإيراني في هذا المجال بسيطًا للغاية: السماح لوكلاء الحرس الثوري الإيراني، ما يسمى بـ “محور المقاومة”، بتحمل عبء القتال ضد أعداء إيران. منذ العام 2012، حولت إيران استراتيجية الردع الخاصة بها ضد الولايات المتحدة وشركائها الإقليميين من التركيز على “الدفاع الفسيفسائي” –وهي عقيدة تؤكد على حرب الاستنزاف ضد القوة الغازية– إلى عقيدة “الدفاع الأمامي” الأكثر هجومية، والتي تدعو إلى محاربة المعارضين خارج حدود إيران لمنع الهجمات المحتملة على البلاد. تم برهنة وإثبات هذه الاستراتيجية من خلال استخدام وكلاء إيران في العراق وسوريا ولبنان واليمن للتعويض عن عزلة طهران الاستراتيجية.

كما هو الحال في بعض دول الشرق الأوسط، ترى طهران أن الأغلبية الشيعية في أذربيجان هي أرض خصبة لنشر رواياتها وخلق وكلاء محليين للتأثير في عملية صنع القرار في باكو. في الآونة الأخيرة، يشير ظهور حركة “حسينيون” المسلّحة على غرار “حزب الله”، والتي تهدف إلى الإطاحة بالحكومة وإقامة دولة ثيوقراطية في أذربيجان على غرار إيران، إلى المدى الذي ترغب طهران في الذهاب إليه لتحدي الدولة الأذربيجانية من الداخل. تأتي شبكات النفوذ هذه مباشرة من كتاب قواعد اللعب في الحرس الثوري الإيراني.

إنفصالٌ طائفي

ومع ذلك، فإن احتمال حصول الوكلاء المدعومين من إيران على دعم ذي مغزى من السكان المحليين في أذربيجان مُنخفض للغاية بسبب مجموعة من العوامل، بما في ذلك الطبيعة العلمانية للدولة والمجتمع الأذربيجاني. على سبيل المثال، فشلت القوات التي يقودها الحرس الثوري الإيراني داخل أذربيجان حتى الآن في تقويض الخطاب الوطني الأوسع، الذي يرى أرمينيا على أنها المعتدية على أذربيجان. ثبت أن هذا يمثل مشكلة بالنسبة إلى طهران. من أجل منع صعود أذربيجان في المنطقة، أعطت إيران الأولوية لعلاقتها مع أرمينيا، حتى على حساب الوحدة الطائفية مع السكان الشيعة الأذربيجانيين. ومع ذلك، فإن المجتمع الأذربيجاني يُدرِكُ جيدًا هذه العلاقات القوية بين طهران ويريفان، والتي أعاقت بشكل كبير قدرة الجمهورية الإسلامية على اكتساب موطئ قدم إيديولوجي أو سياسي في أذربيجان.

رد أذربيجان على السلوك الإيراني

اتخذت باكو إجراءات قوية للرد على السلوك الإيراني القوي في المنطقة في الأشهر الأخيرة. في تشرين الثاني (نوفمبر)، أجرت القوات الخاصة الأذربيجانية مناوراتها العسكرية الخاصة على الحدود مع إيران. وأكد الرئيس علييف أن التدريبات أجريت لإثبات أن أذربيجان لا تخشى جارتها الجنوبية. لتوصيل الرسالة حقًا، أجرت أذربيجان أيضًا مناورات عسكرية مشتركة مع تركيا في كانون الأول (ديسمبر). المناورات العسكرية، التي سُميت “القبضة الأخوية”، شملت عبور الدبابات الأذربيجانية الجسور العائمة فوق نهر أراس بالقرب من الحدود مع إيران، ما يعكس المناورات الإيرانية التي جرت في تشرين الأول (أكتوبر).

أشرف على المناورات العسكرية التركية-الأذربيجانية مسؤولون عسكريون أتراك رفيعو المستوى، بمن فيهم وزير الدفاع خلوصي أكار ورئيس الأركان العسكرية ياسَر غولر.

كما اعتقلت أذربيجان 19 شخصًا، بدعوى أنهم كانوا يعملون لصالح أجهزة المخابرات الإيرانية. وفقًا لجهاز أمن الدولة الأذربيجاني، تم نقل هؤلاء الأفراد إلى سوريا من قبل إيران للتدريب العسكري ثم كان من المقرر استخدامهم كوكلاء لتنفيذ أنشطة تخريبية ضد الدولة الأذربيجانية. بالإضافة إلى ذلك، ذكرت القنوات الإخبارية الأذربيجانية أسماء 14 شخصًا يُعتقد أنهم جزء من العملاء الإيرانيين واتهمتهم بدخول أجزاء من كاراباخ تحت سيطرة قوات حفظ السلام الروسية لتدريب الانفصاليين الأرمن على الأعمال التخريبية ضد أذربيجان.

إضفاء الطابع الخارجي على الأزمة الداخلية الإيرانية

كانت العلاقة بين إيران وأذربيجان على الدوام مشحونة، لكن الاحتجاجات المناهضة للحكومة على مستوى البلاد في إيران أضافت مستوى جديدًا من التعقيد إلى الوضع الحالي. في مواجهة استياء شعبي واسع النطاق، اختار النظام الإيراني إلقاء اللوم على قوى خارجية في أزمة الشرعية الداخلية. يصر النظام الحاكم في إيران على أن هذه الاحتجاجات يتم تنظيمها من الخارج، ووجه أصابع الاتهام إلى أذربيجان باعتبارها واحدة من الجناة. في جوهره، الاتهام بالتدخل الأجنبي هو وسيلة ملائمة للنظام الإيراني لصرف الانتباه عن إخفاقاته وتعزيز تأثير “التجمّع حول العلم”، والذي يمكن أن يساعد على تخفيف الإحباط العام. وبهذه الطريقة، يعمل تصعيد التوترات مع الدول المجاورة كنوع من “صمام الأمان” للتوترات الداخلية.

في حين أن هذا التكتيك يمكن أن يوفر راحة مؤقتة في السياسة الداخلية، إلا أنه يحمل مخاطر كبيرة على مكانة إيران الإقليمية. قد يؤدي تحويل أذربيجان إلى كبش فداء إلى مزيد من عدم الاستقرار والاضطراب داخل إيران. وبالتحديد، فإن خوف طهران من أن تستخدم باكو الأذربيجانيين الإيرانيين لزعزعة استقرار الوضع الداخلي يمكن أن يخلق نبوءة تُحقّقُ ذاتها للنظام، حيث تصبح أذربيجان أكثر انخراطًا في الشؤون الداخلية لإيران نتيجة لتصرفات إيران. كجزء من استراتيجية المعاملة بالمثل، بدأت باكو بالفعل في الحديث علنًا عن مصير الأقلية الأذربيجانية في الجمهورية الإسلامية، وهو الأمر الذي تجنبت القيام به إلى حد كبير في الماضي. أعلن الرئيس علييف في تشرين الثاني (نوفمبر): “سنبذل قصارى جهدنا من أجل حماية نمط حياتنا والتطور العلماني لأذربيجان والأذربيجانيين، بما في ذلك الأذربيجانيين في إيران”.

تحالف روسي-إيراني ناشئ

مع تصعيد إيران للتوتر مع أذربيجان، تحركت الأخيرة أيضًا لتعزيز شراكتها الأمنية مع إسرائيل من خلال الإعلان عن فتح سفارتها في الدولة العبرية. تتمتع إسرائيل وأذربيجان بعلاقة وثيقة لما يقرب من ثلاثة عقود. لكن في حين أن لإسرائيل سفارة في باكو منذ العام 1993، فإن العكس لم يكن كذلك حتى الآن. قرار فتح واحدة هو جزء مهم من استراتيجية أذربيجان لموازنة المحور الإقليمي بين إيران وأرمينيا وروسيا.

لقد أتاح خطأ روسيا الفادح في أوكرانيا وحاجة الكرملين المتزايدة إلى الطائرات المُسَيَّرة والصواريخ الإيرانية فرصة لإيران لزيادة نفوذها في جنوب القوقاز. في الآونة الأخيرة، دقت إدارة جو بايدن ناقوس الخطر بشأن الشراكة العسكرية الناشئة بين طهران وموسكو، محذّرة من أن هذه العلاقة المتوترة “تشكل تهديدًا ليس فقط لأوكرانيا، ولكن لجيران إيران في المنطقة”. تشعر كل من روسيا وإيران بالقلق من الوجود الغربي المتزايد في المنطقة، والذي يعتبرانه تهديدًا لطموحاتهما الإقليمية. في تشرين الأول (أكتوبر) 2022، بعد أن قرر الاتحاد الأوروبي نشر قوة مراقبة على الحدود الأرمنية-الأذربيجانية، والتي تمت ترقيتها إلى مهمة مراقبة لمدة عامين في كانون الثاني (يناير) 2023، أعربت موسكو وطهران عن قلقهما بشأن الوجود الغربي في جنوب القوقاز. يرى الكرملين أن التعاون المحتمل بين أذربيجان والغرب لتغيير الوضع الراهن في كاراباخ يمثل تحديًا للموقف الروسي في جنوب القوقاز – وهو أمر أكثر أهمية بكثير من النفوذ الإيراني المتزايد في المنطقة. من المحتمل أن تأمل روسيا أن يؤدي الضغط الإيراني المتزايد على أذربيجان إلى تشتيت انتباه باكو واستخدام مواردها، وبالتالي تقويض قدرتها على تحدي قبضة روسيا الضعيفة أصلًا على المنطقة.

العواقب المحتملة

لقد أضاف الاضطراب الداخلي في إيران وخطأ روسيا الفادح في أوكرانيا مزيدًا من التعقيد إلى العلاقة المتوترة بين أذربيجان وإيران، حيث ينظر كلا الجانبين إلى تصرفات بعضهما البعض على أنها تهديد والرد بإجراءات مضادة. خلقت هذه الديناميكية ذاتية التعزيز حالة تشبه اللولب وزادت من احتمالية نشوب صراع. قد يكون لصدام مسلح محتمل بين أذربيجان وإيران عواقب بعيدة المدى على المنطقة الأوسع قد تجتذب على الأرجح قوى أخرى، مثل تركيا وروسيا. يبقى أن نرى ما إذا كان يمكن للرؤوس الأكثر برودة أن تسود.

  • أياز رزاييف هو زميل سابق في مبادرة الحدود الأوروبية وطالب دكتوراه في كلية الدراسات الدولية بجامعة ترينتو وخبير في مركز توبشوباشوف، وهو مؤسسة فكرية مستقلة في باكو، أذربيجان. يمكن متابعته عبر تويتر على: @ayaz_rza. ومحمد محمدوف هو زميل باحث في مركز توبشوباشوف، أذربيجان، ومحاضر مساعد في جامعة خازار.
  • كُتِبَ هذا المقال بالانكليزية وعرّبه قسم الدراسات والأحاث في “أسواق العرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى