فريد الياس الخازن مُرَشّحًا توافقيًا للرئاسة اللبنانية؟

السفير فريد الياس الخازن: مع الرئيس ميشال عون

بدأت مصادر ديبلوماسية غربية وعربية عدة تطرح أخيرًا إسم سفير لبنان لدى الفاتيكان فريد الياس الخازن كأحد المرشّحين المحتملين لرئاسة الجمهورية في لبنان والذي يمكن أن يتوافق الجميع عليه. فهو من جهة يتمتع برضى البطريركية المارونية والفاتيكان، ومن جهة ثانية بقبول “التيار الوطني الحر” (و”حزب الله”) كونه كان نائبًا سابقًا على لائحة ميشال عون في كسروان، ومن جهة ثالثة بقبول حزب “القوات اللبنانية” كونه لم يقطع شعرة التواصل مع قيادته، وكونه متزوِّجًا من سولا كريمة الإعلامي الراحل إيلي صليبي الذي كان من المُقرَّبين جدًا من سمير وستريدا جعجع. ومن جهة رابعة يتمتع بعلاقة ممتازة مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري. كما أنه على معرفة ببعض النواب المستقلّين الجدد الذين تخرّجوا أو علّموا في الجامعة الأميركية كونه كان أستاذًا ورئيس الدراسات السياسية فيها. وهو كما يقول عارفوه لا يخجل حاضره من ماضيه.

… ومع الدكتور سمير جعجع

نال السفير الخازن درجة الدكتوراه في الدراسات الدولية من جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة. كما حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة ولاية ميسوري الأميركية. وبالإضافة إلى ذلك، درس لفترة وجيزة في جامعة كورنيل.

ويقدم أوراق اعتماده كسفير في الفاتيكان للبابا فرنسيس..

وقد كتب السفير الخازن مقالات سياسية كثيرة وألف كتبًا عدة بالإنكليزية عن لبنان والمنطقة العربية منها: “إنهيار الدولة اللبنانية 1967-1976″ (The Breakdown of The State in Lebanon 1967-1976)، و”الميثاق المجتمعي للهويات الوطنية: صنع وسياسة الميثاق الوطني لعام 1943” (The Communal Pact of National Identities: The Making and Politics of the 1943 National Pact).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى