فارس الصحافة يترجّل

الدكتور هيكل الراعي*

آلمني خبر وفاة الصحافي اللامع والمميز عبد الكريم أبو النصر. عرفته منذ العام 1976 يوم بدأت الكتابة في “النهار العربي والدولي”، وقضينا معاً سنوات عدة بين باريس ولندن قبل أن نفترق بسبب عودتي إلى لبنان في العام 1982. كان صديقًا وفيًّا مُخلصًا لطيفًا ومُهذَّباً إلى حدود الخجل.

رافقته في بعض محطات حياته وأسرّ لي بمعاناته وصبره. عشق الأستاذ عبد الكريم العمل الصحافي وأمضى حياته في هذه المهنة بحثًا عن أسرار السياسات الإقليمية والدولية. تتلمذ على يديه رعيلٌ من الصحافيين، فكان خير مُوجِّهٍ ومُرشِدٍ وناقد. عبد الكريم أبو النصر من الكبار الذين تركوا بصماتهم الواضحة على مهنة المتاعب خصوصًا في دنيا الاغتراب. من “النهار” البيروتية حيث رافق كبار الصحافيين وعلى رأسهم الراحل غسان تويني، إلى “النهار العربي والدولي” عند تأسيسها في باريس أواسط السبعينات، إلى “الشرق الأوسط” في لندن حيث طلب مني أن أشاركه مع زملاء آخرين في تأسيس مجلة “المجلة” التي أعطاها وأغناها بثقافته وخبرته وما يملك من مواهب.

يُغادرنا اليوم إلى دنيا الحق مُخَلِّفًا الحزن والأسى ولكنه سيبقى حيّاً في ذاكرة الأجيال. أحرّ التعازي لزوجته لين نوفل وعائلته ولجميع أصدقائه ومحبيه وعارفيه. رحمه الله

  • الدكتور هيكل الراعي هو باحث لبناني وأستاذ جامعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى