شراكة بحرية لبنانيّة أكاديميّة ومهنيّة للحدّ من البطالة والهجرة

من خارج سياق سوداويّة الصورة العامة في الوطن، وفي خطوة لافتة لتعزيز التعاون على الصعيدين الأكاديميّ والمهنيّ بما يختصّ بعالم البحار، وفتح الآفاق التدريبيّة والتوظيفيّة أمام الشباب اللبناني ومساعدته على تطوير خبراته في مجال الإبحار، وبحضور النائب المستقيل نعمة أفرام وعدد من المدعوّين والأصدقاء، وقّعت الإنترناشيونال ماريتيم أكاديمي (الأكاديميّة البحريّة الدوليّةّ في جونية) بشخص رئيسها بيار عقل اليوم اتفاقية شراكة مع شركة الشحن العالميّة “CMA/CGM” بشخص رئيسها ومديرها العام رودولف سعادة.

جرى الحفل في مقرّ الأكاديميّة في جونية (بورتيميليو-الطريق البحري)، وتخللته جولة على الأقسام فيها، وألقيت كلمات شدّدت على وضع الخبرات البحريّة العالية لشركة ” CMA/CGM” على كافة الصعد لدعم الأكاديميّة وتنشيط هذا القطاع في لبنان، وتقديم نموذج مُشرق في تعزيز خبرات الطاقات الشابّة والانطلاق بها في رحلة أمل نحو غدٍ أفضل.

النائب المستقيل أفرام أثنى على الخطوة، ووصفها ببارقة ضوء وأمل ستقف أمامه العديد من الأمّهات لما توفرّه هذه المبادرة من آفاق جديدة تحافظ على الإنسان في بلده بكرامة.

يُذكَر أن الاكاديميّة اللبنانيّة هي الأولى والوحيدة من نوعها المرخّصة من وزارة الأشغال العامة والنقل، وهي تقدّم فرص تدريب وتمنح شهادات اختصاص معترف بها دوليّاً، وذلك بناء على دورات من 3 أشهر إلى ثلاث سنوات، وتغطّي مختلف الوظائف البحريّة للشابات والشبّان وصولاً إلى قبطان باخرة عملاقة أو متوسطة أو صغيرة. في حين أن شركة الشحن الدوليّة ” CMA/CGM” عرضت فتح فرص العمل المتعدّدة على حوالي 550 باخرة تجاريّة من أسطولها للبنانيين، ما يفتح نافذة للحدّ من البطالة والهجرة وأيضاً للاستفادة من همزة الوصل التي توفّرها الشركة مع مختلف المعاهد البحريّة الفرنسيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى