“مرايا التراث”: جامعة المستقبل تحضُن تراث الماضي

صدَر العدد الجديد (الثالث عشر: خريف 2020 – شتاء 2021) من مجلة “مرايا التراث” الأَكاديمية الـمُحَكَّمة نصف السنوية، في نسخةٍ إِلكترونية عن “مركز التراث اللبناني” في الجامعة اللبنانية الأَميركية LAU.

افتتاحية العدد “جامعةُ المستقبل تحتضن تراث الماضي” لرئيس الجامعة الدكتور ميشال معوَّض، تليها دراسة “في سبيل دَوْلَنَة السياسة: صدمةٌ تراثية خَلاصية تُعيد اللبنانيين إِلى لبنان” للدكتور أَنطوان مسرَّة، فدراسة “طرابلس: فيحاءُ التراث منارةٌ لبنانية فريدة على خصر المتوسط” للدكتور عبدالرؤُوف سنُّو.

ملفُّ العدد: “بيروت العُمَرَيْن بين إِرث الريشة وتراث القَلَم”، من قسمين. الأَول: “عُمَر أُنسي: مائيَّاتٌ بريشةٍ من نُور”  كتبَه سهيل منيمنة رئيس “جمعية تراثنا بيروت” وفيه مجموعة كبيرة من مائيات الأُنسي، والآخر دراسة “عُمر فاخوري: كلماتٌ بقلمٍ من نار” كتبها الدكتور وجيه فانوس.

وفي باب “تراثنا الحضاريُّ قديمًا وحديثًا” جزءَان: “الصُخور الناطقة في منْجز عكار” (مع مجموعة صُوَر توثيقية) لـميشال حلَّاق، ودراسة “الندوة اللبنانية كنزٌ ساطعٌ من تراث لبنان” للدكتور أَمين الياس مع تصاميم مبناها الافتراضي للمهندسة أُود قزي.

وفي القسم الإِنكليزي من العدد دراستان: أُولى عن “العنبر في شمال لبنان” للدكاترة سيبيل مقصود وخالد طالب وداني عازار (مع صُوَر توثيقية)، والأُخرى دراسة موثَّقة عن “مواقع في لبنان من زمن الأَمبراطورية الرومانية” لعالِمة الآثار الدكتورة عليا فارس.

يمكن الحصول على هذه النسخة الإِلكترونية بالكتابة إِلى “مركز التراث اللبناني” على عنوانه الإِلكتروني: clh@lau.edu.lb

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى