السعودية والإمارات تعملان على إعادة إنعاش شراكتهما في اليمن

تحاول المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة التقليل من شأن الهواجس التي تتحدث عن تصدّع في العلاقة بينهما في اليمن، على الرغم من الإختلاف في تكتيكاتهما العسكرية وموقفَيهما من استقلال جنوب اليمن.

عبد ربه منصور هادي: الإمارات لا تريده ولكن…

 

بقلم سامويل راماني*

أصدرت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، في الثامن من أيلول (سبتمبر)، بياناً مُشترَكاً أعربتا فيه عن تجديد دعمهما للحكومة اليمنية المُعترَف بها دولياً ووجّهتا دعوةً من أجل قيام “حوار بنّاء” بين ممثّلي الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية والمجلس الإنتقالي الجنوبي، وهو تيار إنفصالي في جنوب اليمن تدعمه الإمارات. ويُسلّط البيان الضوء على الجهود التي تبذلها الرياض وأبو ظبي للظهور في صورة الجبهة الموحّدة في اليمن. بيد أن التطورات على الأرض تُهدّد جهودهما، على ضوء استمرار الصدامات بين قوات الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي منذ سيطرة الأخير على عدن في العاشر من آب (أغسطس) الماضي.

لعل الجهود العلنية التي تبذلها السعودية والإمارات للإلتفاف على خلافاتهما في اليمن هي بمثابة مسعى للحدّ من الأضرار، نظراً إلى التكهنات المتزايدة عن وجود تصدُّع في التحالف بينهما. وتعود الخلافات بين الدولتَين إلى مراحل الحرب الأولى، عندما حدث تبايُن في الرأي بينهما بشأن مصدر التهديد الأمني الأكبر وما إذا كان يتمثّل بالحوثيين أو تنظيم “القاعدة في جزيرة العرب” أو تنظيم “الدولة الإسلامية”. ولكن التكهنات عن وجود تصدّع في العلاقة برزت بصورة أساسية بعدما أعلنت الإمارات، في مطلع تموز (يوليو)، خفض عديد قواتها العسكرية في اليمن. واشتدّت التشنّجات داخل التحالف بعدما وقّعت أبو ظبي إتفاقاً أمنياً بحرياً مع إيران في الأول من آب (أغسطس). وبغية قطع دابر الشائعات، أصرّت الإمارات على أنها تشاورت مع السعودية بشأن تبدُّل سياستها في اليمن. واستضافت المملكة ولي عهد أبو ظبي الأمير محمد بن زايد في الرياض في 12 آب (أغسطس) لمناقشة الأوضاع في اليمن. غير أن هذه الجهود لم تفلح في وضع حدّ للتكهنات، ولذلك تسعى الرياض وأبو ظبي إلى التركيز على القواسم المشتركة في اليمن لتبديد الشكوك بشأن التعاون بينهما.

وبعيداً من تخطّي الإنطباعات غير المؤاتية، فإن لدى الرياض وأبو ظبي مصلحة حقيقية في الحفاظ على التحالف بينهما، فأجنداتهما في السياسة الخارجية متداخلة إلى حد كبير. وفي اليمن، تلتزمان باحتواء الحوثيين وتستخدمان هذا التهديد المشترك لإعادة استنهاض شراكتهما الأمنية.

وفي جنوب اليمن، إزدادت المخاوف السعودية والإماراتية من أن الحوثيين قد يُفيدون من ظهور جبهة جديدة في الحرب الدائرة. وعلى الرغم من أن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، إعتبر أن على الحوثيين أن يروا في خفض عديد القوات الإماراتية في اليمن إجراءً لبناء الثقة، شكّكت صنعاء في صدق النوايا الإماراتية. وعلى سبيل المثال، أسفر هجومٌ شنّه الحوثيون بطائرة مسيّرة على موكب عسكري في عدن في الأول من آب (أغسطس)، عن مقتل أبو يمامة اليافعي، القائد العسكري لقوات الحزام الأمني المدعومة من الإمارات. وكان الهجوم بمثابة تذكير للإمارات بقدرة الحوثيين على تهديد المجلس الإنتقالي الجنوبي ومعاقله في جنوب اليمن. وبغية التصدّي للتهديد الحوثي، درّبت الإمارات 90,000 عنصر عسكري في جنوب اليمن، وهذه السياسة تتوافق وتنسجم مع الضربات الجوية التي تشنّها السعودية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في شمال اليمن.

ومع تصاعد وتيرة العنف بين المناطق اليمنية، تتفاوض السعودية والإمارات أيضاً من أجل التوصل إلى أرضية مشتركة يُمكن أن تساعدهما على إدارة أهدافهما المتباينة. وفي المفاوضات، سلّط الحوثيون الضوء على ما اعتبروه تماسك حركتهم في مقابل الانقسامات داخل التحالف الذي تقوده السعودية، وذلك من أجل تدعيم حججهم في إطار مطالبتهم بالحصول على الشرعية الدولية.  وخلال الزيارة التي قام بها أخيراً كبير الديبلوماسيين الحوثيين محمد عبد السلام إلى طهران، أشاد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بالحوثيين لتصدّيهم للمخطط السعودي-الإماراتي الهادف إلى تقسيم اليمن. وتعمل السعودية والإمارات على تسليط الضوء في العلن على التزامهما بنزع التصعيد، فيما تحرصان على التعتيم على محاولاتهما الآيلة إلى تثبيت مناطق نفوذهما في اليمن. وتسعى الدولتان، من خلال ذلك، إلى التصدّي للجهود التي يبذلها الحوثيون من أجل التخلّي عن صورتهم الزيدية المذهبية وحشد الدعم من القوميين اليمنيين لحركتهم.

ويبدو من القرار الذي اتخذته السعودية بنشر قوات جديدة في جنوب اليمن، وما يُحكى عن قيام الإمارات بنقل مركبات قتالية إلى قوات الحزام الأمني في عدن، أن الجانبَين لا يزالان يحاولان تحقيق انتصارات عسكرية تكتيكية. بيد أن الجمود المستمر على الأرض يدفع بالرياض وأبو ظبي إلى تقييم خياراتهما الديبلوماسية. وفي حين أعلنت الحكومة اليمنية أنها لن تنخرط في حوار مع المجلس الإنتقالي الجنوبي قبل انسحابه من عدن، ضربت الحكومة السعودية عرض الحائط بهذا القرار من خلال توجيهها دعوة إلى وفد من المجلس الانتقالي الجنوبي للقدوم إلى جدة في الرابع من أيلول (سبتمبر). ولم تسرِ زيارة الوفد وفقاً لما كان مخططاً له إذ أصرّت الحكومة اليمنية على إجراء مفاوضات مباشرة مع الإمارات. غير أن الرياض وأبو ظبي تريان في موافقة المجلس على الدعوة السعودية للانخراط في مسار ديبلوماسي خطوة نحو الأمام.

تسعى السعودية إلى التحرّر من التدخل العسكري الذي ألحق ضرراً شديداً بسمعتها الدولية. وفي الوقت نفسه، تتطلع الإمارات إلى مأسسة هيمنتها على جنوب اليمن. ولذلك قدّم مسؤولان كبيران من البلدَين، وهما نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان ووزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، دعماً علنياً للتوصل إلى حلّ سياسي للحرب في اليمن. وفيما تعمل السعودية والإمارات على الإلتفاف على خلافاتهما في الملف اليمني من دون التضحية بمصالحهما الحيوية، يُجري المعلّقون والخبراء الموالون للحكومة في البلدَين تقييماً للإيجابيات التي يُمكن أن تتأتّى عن اعتماد الحل الفيديرالي، وينظرون في ما إذا كان من شأنه تأمين الشرعية للحكومة اليمنية المعترَف بها من الأمم المتحدة مع منح جنوب اليمن حكماً ذاتياً أكبر.

تُشدّد البيانات الرسمية السعودية على أن إعادة توحيد اليمن برئاسة عبد ربه منصور هادي هو الحل الوحيد المقبول. بيد أن عجز الحكومة اليمنية المستمر عن تثبيت مكاسبها على مستوى الأراضي قد يدفع بالرياض إلى تليين موقفها. ونظراً إلى الهجمات المتكررة التي يشنها الحوثيون بواسطة الطائرات المسيّرة، يُسلّط لجوء السعودية إلى نشر مزيد من الموارد العسكرية في جنوب اليمن، الضوء على الصعوبات التي تعترض شنّ حرب على جبهتَين ضد الحوثيين والمجلس الانتقالي الجنوبي في آنٍ واحد. وتشهد وسائل الإعلام المؤيِّدة للدولة السعودية نقاشاً محتدماً بشأن الإستجابة لمطالب المجلس الإنتقالي الجنوبي.

وقد ارتفعت أصوات مُتشدّدة، على غرار سلمان الأنصاري، رئيس لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية-الأميركية، للتنديد بصعود الإنفصالية في جنوب اليمن بسبب العداء الإماراتي ل”الإخوان المسلمين”. أما الأصوات المُعتدلة فتعتبر أنه لا يُمكن التوصل إلى تسوية إلّا إذا تخلّى المجلس الإنتقالي الجنوبي عن استخدام القوة وعمل على إنشاء دولة في جنوب اليمن من خلال القنوات الديبلوماسية. ويسود اعتقاد على نطاق واسع في الرياض بأنه من شأن حصول جنوب اليمن على الإستقلال أن يُطلق، في إطار مفعول الدومينو، تحركات إنفصالية على مستوى المنطقة. ولذلك، غالب الظن أن الحل الفيديرالي هو آخر الحلول التي يمكن أن تُبدي السعودية استعداداً للقبول بها من أجل إيجاد قواسم مشتركة مع الإمارات والخروج من اليمن.

وفي حين تعتبر الإمارات أن إنشاء دولة زبائنية في جنوب اليمن يمنحها رافعة مهمة تُمارِس من خلالها نفوذها في البحر الأحمر والقرن الأفريقي، ولكن ليس واضحاً إذا كان هذا الهدف قابلاً للتحقيق. في الواقع، تسود شكوكٌ متزايدة بأن روسيا قد تبادر إلى دعم الإمارات في مسألة إستقلال الجنوب داخل مجلس الأمن الدولي. وقد كان وزير الخارجية الروسي أول المبادرين إلى إرسال طلب رسمي للاجتماع بالمجلس الانتقالي الجنوبي في آذار (مارس) الماضي، كما أن موسكو لم تُشدّد، في بياناتها الأخيرة، على وحدة اليمن. غير أن صنّاع السياسات الروس لا يزالون ينظرون إلى استقلال جنوب اليمن باعتباره ملاذاً أخيراً، ولطالما أبدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي دعمهما لوحدة اليمن.

نظراً إلى ضآلة الدعم الدولي لاستقلال جنوب اليمن، قد تقبل الإمارات بحل فيديرالي فضفاض في اليمن في حال جرى التوصل إليه من طريق المفاوضات السياسية. يُشار إلى أن نقطة الخلاف الأساسية بين الإمارات والسعودية هي الدور السياسي الذي يضطلع به الرئيس هادي. فقد وصف هادي الإمارات بأنها قوة احتلال، ودعمت حكومته طردها من التحالف العربي، ما تسبّب بتشنّج شديد في علاقاته معها. في الواقع، تفضّل الإمارات استبدال هادي من دون خرق بنود قرار مجلس الأمن 2216.  بيد أن دعم السعودية الشديد لشرعية هادي قد يدفع بأبو ظبي إلى القبول بتسوية فيديرالية تُساهم في الحد من نفوذه.

يبقى أن نزع فتيل التشنّجات بين الحكومة اليمنية والمجلس الإنتقالي الجنوبي يبدو هدفاً بعيد المنال، ولكن بإمكان السعودية والإمارات العمل من أجل الحؤول دون اندلاع حرب أهلية شاملة بين المناطق اليمنية. ومن شأن الإقدام على هذه الخطوة أن يُبدّد التكهنات عن انقسام داخل التحالف، ويمنع الحوثيين من استغلال العنف في جنوب اليمن، ويتيح التوصل إلى تسوية سلمية تُراعي مصالح البلدَين.

  • سامويل راماني طالب دكتوراه في العلاقات الدولية في كلية سانت أنطوني في جامعة أكسفورد، وهو يتخصص في العلاقات بين روسيا والشرق الأوسط، مع التركيز على سوريا واليمن والخليج. لمتابعته عبر تويتر: @samramani2
  • عُرِّب هذا الموضوع من الإنكليزية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى