مرتا مرتا تعدّدت الاسباب والمطلوب… واحد؟؟؟

بقلم عرفان نظام الدين*

منذ سنوات ونحن نسأل مع الملايين عن أسباب تدهور الأوضاع العربية ووصولها الى حافة الإنهيار، كما نقرأ ونستمع الى آلاف التحليلات وتبادل الإتهامات ونفي كل طرف مسؤوليته وقذفها تجاه الآخر.
أسئلة كثيرة تدور في مخيلتنا، وتدمي قلوبنا، وتُحيّر عقولنا، وتطرح كل لحظة، ونَحَار في إيجاد الاجوبة عنها إلّا القناعة، إن لم نقل الإتفاق، على ان المطلوب واحد: الكفّ عن الإستهتار والنفي والإنكار والعناد، والإعتراف بالواقع، ووضع اليد على مواطن العلل، ومن ثم الإنتقال الى مرحلة البحث عن مخارج وإيجاد حلول ووصف الأدوية الناجعة لها.
وأعرض هنا بعض الأسئلة :
– لماذا أصاب الأمة العربية هذا الضعف والخمول والإستسلام من دون أن نجد مبادرة جدية واحدة لرأب الصدع وتوحيد الصف؟
– أين صارت جهود ونظريات الوحدة العربية، والوحدة الوطنية، والتضامن العربي، وقصة التضامن الوطني ولو في حدوده الدنيا؟
– أين ضاعت الثروات العربية؟ ولماذا لم يتم توزيع عادل يضع حداً للتباين وازدياد حالة الفقر ووصولها في بعض الاحيان الى ما دون الصفر وانتشار البطالة؟
– لماذا تراجعت معدلات النمو وانهار الاقتصاد، وغابت خطط التنمية والمشاريع الإنتاجية ونامت في أدراج مجالس الوحدة الإقتصادية ومشروع السوق العربية المشتركة؟
– من المسؤول عن تلاشي العمل من اجل تحرير فلسطين، و تمكين إسرائيل من مواصلة تعنّتها وعربدتها، وتهويد الأراضي المحتلة، وضم القدس العربية، ورفض أي مشروع سلام في غياب الضغط العربي وتصاعد خطوات التطبيع؟
– لماذا تم تشجيع هجرة الأدمغة والأيدي العاملة الماهرة، وتفريغ البلاد من الطاقات والثروات البشرية تزامناً مع تبديد الثروات العربية؟
– من المسؤول عن تراجع مقومات الثقافة العربية من فن وأدب وعلوم ومناهج دراسية وانهيار مؤسسات الصحافة والإعلام ومعه مستواها ودورها الوطني والعربي؟
– من المسؤول عن انتشار ظاهرة العنف بشتى أشكاله ووصوله الى حالة الإرهاب مع تزايد أشكال العنصرية؟
هذه الأسئلة وغيرها أكثر منها ينطبق عليها ما جاء على لسان السيد المسيح: مرتا مرتا إنك تهتمين بأمور كثيرة وتضطربين! إنما المطلوب واحد.
نعم المطلوب واحد وهو الحرية ومنها تنطلق متفرعاتها من ديموقراطية ومشاركة وتضامن ووطنية وتوحيد الجهود لمواجهة الواقع والبحث عن حلول.

• عرفان نظام الدين كاتب، إعلامي وصحافي عربي مخضرم، كان رئيساً لتحرير صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية والمستشار العام والمشرف على البرامج والأخبار في محطة “أم بي سي” التلفزيونية. يمكن التواصل معه على البريد الإلكتروني التالي: arfane@hotmail.co.uk أو متابعته على: www.facebook.com/arfan.nezameddin

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى