الأردن يُعزز سياحته من طريق تطوير مطاراته وزيادة الرحلات الجوية إلى الوجهات الرئيسية

من شأن إجراء إصلاحات في البنية التحتية للمطارات في الأردن، إلى جانب زيادة عدد الرحلات الجوية، توفير دفعة مُرحّب بها لقطاع السياحة في المملكة.

طائرات شركة الخطوط الملكية الأردنية: وسّعت بيكار خطوطها الجوية لزيادة عدد المسافرين على متنها

عمّان – ليلى الشامي

كان إنجاز المرحلة الثانية من العمل في مطار الملكة علياء الدولي، الذي يقع في منطقة زيزيا على بعد 32 كلم جنوب مدينة عمّان، في أيلول (سبتمبر) الماضي خطوة مهمة إلى الأمام في الجهود الجارية لتوسيع طاقة إستقبال الركاب. وقد شهد المشروع إدخال 12 بوابة إستقبال طائرات جديدة، ومَخزَنين مَعفيين من الرسوم الجمركية، وصالة خاصة برجال الأعمال.
وقد ساهم مشروع المحطة الجديد الذي بلغت كلفته 214 مليون دولار في زيادة المساحة الإجمالية لمطار الملكة علياء إلى 160,000 متر مربع وعزز قدراته بأكثر من 70٪ مما سيمكّنه من إستيعاب 12 مليون مسافر سنوياً.
وقد تمّ إتخاذ خطوة مهمة أخرى في أوائل تموز (يوليو)، عندما دعا الأردن المُستثمرين إلى تقديم عطاءات على مشروع لتحويل مطار عمّان المدني من منشأة مخصصة للرحلات الجوية المُستَأجَرة والخاصة إلى واحد يخدم ركاب الطيران التجاري.
ووفقاً لدراسة وردت في وسائل الإعلام المحلية، فمن المتوقع أن يُكلّف المشروع ما يُقدَّر ب150 مليون دينار (212 مليون دولار) وسيتم تقديمه على أساس “بناء – تشغيل – نقل” (BOT). وتشمل خطط المطار – الواقع على بعد 5 كلم شمال غرب العاصمة عمّان – بناء محطة ركاب جديدة وتوسيع المدرج.
وجاء الإعلان عقب إنتشار أخبار في منتصف يونيو (حزيران) الفائت بأن مجلس الوزراء سيخصص مبلغاً قدره 80 مليون دينار (113 مليون دولار) لتجديد المطار، كجزء من شراكة بين القطاعين العام والخاص. هذا المشروع هو من أكبر الشراكات بين القطاعين العام والخاص التي وافقت عليها الحكومة في ذلك الشهر، حيث بلغت قيمته 200 مليون دينار (282 مليون دولار).

تعزيز القدرة

إن جهود الأردن الرامية إلى تحويل وتطوير البنية الأساسية للمطارات قد حققت بالفعل فوائد من حيث أعداد الواصلين. وقد زاد عدد الركاب الذين سافروا إلى الأردن من خلال مطار الملكة علياء في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2017 حوالي 3.8٪ بالمقارنة مع الفترة عينها من العام الماضي، وفقاً للأرقام الصادرة في تموز (يوليو) من قبل مجموعة المطارات الدولية التي تُشرف على مشروع التجديد والتطوير في المطار.
وخلال المرحلة المُقبلة سيتم زيادة قدرة مطار الملكة علياء لإستيعاب 16 مليون مسافر سنوياً، مع زيادة عدد بوابات إستقبال الطائرات من 17 إلى 25.
ويجري تنفيذ هذا المشروع كمشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص بموجب إتفاقية إمتياز “بناء – تشغيل – نقل” (BOT) لمدة 25 عاماً تمتد حتى العام 2032. علماً أن مجموعة المطارات الدولية – وهي مجموعة تتألف من “إنفست آي دي”، “نور للاستثمارات المالية”، “مجموعة إدغو”، “جي أند بي”، “جي أند بي – أفاكس” وإدارة مطارات باريس – قد خصصت 750 مليون دولار للبنية التحتية وأعمال التوسع.

عين على أوروبا

وستساعد زيادة القدرة في مطارات المملكة على إستيعاب الزيادة المتوقَّعة في عدد الوافدين الدوليين، وخصوصاً من أوروبا. ومع وجود أكثر من 500 رحلة أسبوعية إلى 44 وجهة في الخدمة، فإن الناقلة الوطنية، شركة الخطوط الملكية الأردنية، تسعى إلى تعزيز الروابط الجوية القائمة مع القارة القديمة.
في نهاية كانون الثاني (يناير) الفائت، أبرمت إتفاقاً للرمز المشترك مع شركة الطيران الإيطالية “أليطاليا”، مما مكّن كلّاً من شركتي الطيران من حمل رمز الطيران الخاص بها على طرق بعضها البعض.
وستوفّر هذه الصفقة للمسافرين 12 رحلة طيران أسبوعية بين روما وعمّان، مما يمهد الطريق لتحسين السفر والسياحة بين البلدين. وعلاوة على ذلك، فإن الركاب الذين يهبطون في الأردن سيكونوا قادرين على الطيران إلى عدد من الوجهات الأوروبية، بما في ذلك فلورنسا والبندقية ونابولي وتورينو، من طريق شركة الخطوط الملكية الأردنية، على تذكرة واحدة.
وقد أظهرت السوق الأوروبية إمكانات كبيرة في السنوات الأخيرة. فوفقاً لأرقام وزارة السياحة والآثار في الأردن، فقد إرتفع عدد الزوار المسافرين إلى المملكة الهاشمية من أوروبا جواً بنسبة 17٪ في العام 2016 ليصل إلى 318,416.
وفي حين أن المسافرين الأوروبيين قد شكّلوا 10.1٪ فقط من إجمالي عدد الواصلين جواً إلى المملكة في العام 2016، فإن القارة تمثّل ثاني أكبر سوق مُصدّرة سياحياً للأردن بعد الدول العربية، وفقاً لأرقام حكومية.
ويمكن أن يساعد التوسع في المطارات الأردنية أيضاً على زيادة أعداد الزوار من الشرق الأوسط بعد عامٍ حافلٍ بالتحديات حيث إنخفض عدد الآتين جواً من الدول العربية بنسبة 5.5٪ إلى 935,099 في العام 2016. ومع ذلك، فإن التحسينات الجارية قد تدفع هذا الرقم إلى أكثر من مليون زائر هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى