البرلمان العراقي يدعو الحكومة إلى إيجاد مصادر دخل إضافية

إعتبر نواب عراقيون أن المرحلة التي سيمرّ فيها الإقتصاد العراقي “كارثية”، نتيجة إستمرار إنخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، وعدم كفاية العائدات لتغطية نصف رواتب القطاع العام. وأكدوا أن الحل الوحيد هو “إيجاد مصادر دخل إضافية لمنع الاقتصاد من الانهيار الكامل، واستمرار إقراض القطاعات الاقتصادية”.
وأعلن النائب من كتلة “دولة القانون عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار عبدالسلام المالكي، أن موازنة العراق البالغة 105 تريليونات دينار (87.5 مليار دولار)، إعتمدت 45 دولاراً سعر برميل النفط، لكن الأسعار الحالية تقلّ عشرة دولارات، ولو اقتطعنا حصة الشركات والتكاليف الأخرى سيكون ما يجنيه العراق عن كل برميل أقل من 20 دولاراً”.
وذكر المالكي أن اللجنة “التقت عدداً من المسؤولين والمستشارين في الحكومة وخبراء، أجمعوا على حصول نتائج كارثية وانهيار كامل للاقتصاد في حال بقيت أسعار النفط على ما هي عليه اليوم”. وأوضح وكيل وزارة التخطيط سامي بولص، أن الوزارة “أعدّت دراسات على مشروع قانون الموازنة وقلّصت الإنفاق وأبقت فقط على التشغيلي، ويعني رواتب القطاع العام والمتقاعدين ونفقات عسكرية”. لكن أشار إلى أن “المشكلة التي تواجهنا هي النفقات الإضافية، في مقابل عائدات محدودة، ولا أحد يعلم ما سيحدث العام المقبل”.
ولفت رئيس لجنة الاقتصاد في البرلمان جواد البولاني، إلى “اقتراح جديد رُفع إلى الحكومة يقضي بتوسيع برنامج الإقراض الحكومي للقطاعات الاقتصادية، بعدما خصص البنك المركزي 5 مليارات دولار للمصارف الصناعية والزراعية والإسكانية، كما سيتم إقراض ثلاثة قطاعات أخرى بمبلغ 3 مليارات دولار بعد مصادقة الحكومة على الاقتراح”. وقال إن القطاعات الجديدة هي “الاستثمار في التعليم والصحة والسياحة التي لا تزال مهمَلة حتى الآن”.
وكشف البولاني عن وجود “مسعى جديد لمجلس النواب، بمطالبة الحكومة بالحفاظ على رصيد البلد من العملة الصعبة، عبر فرض ضرائب إضافية على الاستيراد للحد من تدفق العملة الصعبة إلى الخارج، يرافقها تشجيع كل الوزارات على التحول نحو الاستثمار، وإستغلال فقرات القانون الذي زاد صلاحياتها”. وأشار إلى أن البرلمان “سيبدأ طرح عدد كبير من الحلول والصلاحيات على الحكومة لتوسيع نطاق تحركها، بهدف استغلال مواردها غير المستغلة، إذ كانت القوانين السابقة تمنع مثلاً تصدير بعض المواد، وتعليمات أخرى تمنع الاستثمار في قطاعات مثل استخراج الكبريت والفوسفات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى