73 مليار دولار تجارة الإمارات غير النفطية

نمت التجارة غير النفطية المباشرة لدولة الإمارات ستة في المئة إلى 270.1 مليار درهم (73.4 مليار دولار) خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ254.5 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وأظهرت البيانات الإحصائية الأولية لـ”الهيئة الاتحادية للجمارك” أن حصة الواردات من إجمالي التجارة غير النفطية المباشرة للدولة بلغت 170.8 مليار درهم في مقابل 166.8 مليار درهم بزيادة 2.4 في المئة، في حين نمت قيمة الصادرات 35 في المئة إلى 40.6 مليار درهم مقارنة بـ30 مليار درهم، كما شهدت قيمة إعادة التصدير نمواً بلغ اثنين في المئة لتسجل 58.7 مليار درهم في مقابل 57.7 مليار درهم.
وأعلنت الهيئة في بيان أن “التسهيلات التي تقدمها الدولة للتجارة العالمية ساهمت في تعزيز مكانة الإمارات في خريطة التجارة الدولي، كما ساهم تطور آليات العمل في المنافذ الجمركية والموانئ في زيادة وتيرة التجارة مع الشركاء التجاريين في العالم”، مشيرة إلى أن “تجارة الإمارات مع العالم الخارجي تشهد نمواً متزايداً خلال السنوات الأخيرة، في ظل النمو الاقتصادي الكبير في الدولة”.
وأوضحت الهيئة أن “حجم التجارة غير النفطية للدولة، لجهة الوزن خلال الربع الأول العام الحالي بلغت نحو 42.2 مليون طن، 16.2 مليون منها وزن الواردات، و23.7 مليون وزن الصادرات و2.3 مليون وزن إعادة التصدير”. وأعلنت أن “المتوسط اليومي لأوزان الرسائل الجمركية في إطار التجارة غير النفطية للدولة التي تعاملت معها المنافذ الجمركية خلال الفترة المذكورة بلغ نحو 176 ألف طن يومياً على أساس ساعات الدوام الرسمي، بمتوسط 22 ألف طن في الساعة”.
وأشارت إلى أن “إقليم آسيا وأستراليا وجزر المحيط الهادي حافظ على صدارته في ترتيب شركاء الدولة في التجارة غير النفطية بحصة قيمتها 110 مليارات درهم، تعادل 42 في المئة من الإجمالي، بينما جاء إقليم أوروبا في المركز الثاني بـ65.8 مليار درهم و25 في المئة، ثم إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ44.3 مليار درهم و17 في المئة، فإقليم أميركا والكاريبي بـ26 مليار درهم و10 في المئة، ثم غرب ووسط أفريقيا بـ10.2 مليارات درهم وأربعة في المئة، وأخيراً شرق وجنوب أفريقيا بـ6.9 مليارات درهم وثلاثة في المئة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى