10 ملايين أُمّي في المغرب!

كشفت “الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية” في المغرب، أن حوالى 10 ملايين مغربي ومغربية ما زالوا يعانون من الأمية، داعية إلى تسريع وتيرة العمل للقضاء عليها نهائياً في العام 2024، تحقيقاً لأهداف “العقد العربي لمحو الأمية”.
وشرعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بداية العام 2015، مساعدة اللجنة العليا للتنسيق في تنفيذ “العقد العربي لمحو الأمية”، بمشاركة رؤساء هيئات محو الأمية فى 15 دولة عربية، بالاضافة إلى ممثلين عن وزارات الشؤون الاجتماعية وممثلين عن المنظمات العربية المختصة.
وقررت الحكومة في موازنة العام 2013، تفعيل فكرة الوكالة الموجودة منذ العام 2007، وإصدار قانون منظم لها، لتنسيق جهود الفاعلين في الميدان، لكن لم تظهر أي نتائج بخصوص هذه المؤسسة الجديدة.
وفي العام 2012 كشفت دراسة وطنية أن نسبة الأمية لدى المغاربة الذين تتراوح أعمارهم بين 10 سنين وأكثر بلغت 28 في المئة، وترتفع هذه النسبة إلى 38 في المئة من السكان البالغين 15 سنة فما فوق، فيما تعاني نصف المغربيات فوق سن 15 سنة (12.5 مليون) من الأمية.
ويشير إحصاء أخير للسكان أعلن عن نتائجه بداية العام الحالي، أن عدد سكان المغرب يقارب 34 مليوناً، ما يعني أن ثلث السكان أميّون، الأمر الذي يكبد الدولة خسارة قدرها 1.5 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي المقدر بحوالى 107 مليارات دولار خلال العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى