صندوق النقد العربي يساعد دول المنطقة على الانضمام إلى منظمة التجارة

يساهم “صندوق النقد العربي” في مساعدة الدول العربية بالانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، عبر تقديمه العون الفني والمؤسسي لها، مؤكداً إهتمامه بـ”بناء قدرات الكوادر العربية في موضوع التجارة”، إذ دأب منذ فترة طويلة “على عقد عدد من الدورات بالتعاون مع المنظمة”.
وأعلن المدير العام للصندوق عبدالرحمن الحميدي في إفتتاح دورة نظمها الصندوق بالتعاون مع المنظمة في أبو ظبي، أن “تحرير التجارة يساعد على زيادة التبادل التجاري وإستقطاب الإستثمارات، وتطوير القوانين والتشريعات المنظمة لعمل الأسواق”، موضّحاً أن ذلك “ينطبق أيضاً على تحرير تجارة الخدمات”. وأشار إلى أن “البلدان التي أصبحت أكثر إنفتاحاً أمام التجارة الدولية، تكون في العادة أكثر قدرة على التنافس وتحقيق معدلات نمو أسرع من تلك التي لم تحقق ذلك، إذ لا تزال بلدان نامية كثيرة تواجه تحديات أمام تحقيق المكاسب المتاحة من زيادة حجم التجارة، بسبب طاقتها المحدودة في جانب العرض وضعف مناخ الاستثمار”.
وإعتبر الحميدي أن الإتفاق العام المتعلق بتجارة الخدمات والصادر عن منظمة التجارة العالمية “يتطلب ضرورة قيام الدول بفتح قطاع الخدمات أمام المستثمر الأجنبي، مثل قطاع الصحة والتعليم والمياه”. ورأى أن ذلك “لا يعني تخلي الدول المضيفة عن مهمتها في وضع المعايير اللازمة للحفاظ على النوعية والسعر وعنصر الأمان في تقديم الخدمة، من المستثمر المحلي أو الأجنبي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى