“المركزي” العراقي يتجه الى طبع أوراق نقدية كبيرة

إعتبر مستشار رئيس وزراء العراق للشؤون الإقتصادية، مظهر محمد صالح في تصريح صحافي، أن مشروع طبع المصرف المركزي العراقي فئات نقدية كبيرة، خطوة مهمة على طريق الإصلاح النقدي الذي يدعم إقتصاد البلاد، مشيراً الى حاجة السوق إلى الفئات النقدية الكبيرة، وإلى أن التعامل بالكتل النقدية كبير جداً في العراق خصوصاً أن المدفوعات النقدية تفوق التعامل بالصكوك والبطاقات والدفع الإلكتروني.
وأشار إلى أن مشروع طبع فئات نقدية كبيــرة لا يتعلــق بالسياسة النقدية بل بإدارة نظام المدفـــوعات، لافتاً إلى أن هذه الخطة ستختصر كميات النقود خصوصاً ان الفئات الكبيرة تشكل 90 في المئة من الكتلة النقدية المتداولة.
وأوضح أن طرح هذه الفئات الكبيرة يتمثل في طرح المقدار الشهري ذاته من الكتلة النقدية في السوق إنما بفئات مختلفة، وليس زيادة المبلغ الأصلي. وإستبعد إحتمال حصول تضخم جراء تنفيذ المشروع، لافتاً إلى ان “المركزي” لا يُقرض الحكومة وقال: “في حال إقراض الحكومة وإصدار فئات نقدية كبيرة يُمكن أن يحصل تضخم في الأسعار (…) البلد يعاني إنكماشاً في السيولة سواء بالدينار أو بالدولار فيما يبيلغ حجم الكتلة النقدية في العراق اقل من 40 تريليون دينار” (نحو 31 مليار دولار).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى