الأردن يرفض بناء مطار دولي إسرائيلي جديد بمحاذاة العقبة

جدد الأردن رفضه بناء مطار دولي إسرائيلي جديد بمحاذاة العقبة جنوب المملكة، بسبب تأثيره في سلامة الأجواء الأردنية في ظل قربه من مطار “الملك حسين بن طلال”.
ونقلت “وكالة الانباء الأردنية الرسمية” (بترا) عن الناطق بإسم وزارة النقل الأردنية علي عضيبات قوله، أن “الحكومة لم تغير موقفها الثابت والرافض إقامة مطار تمناع الإسرائيلي في موقعه الحالي على الحدود الأردنية بالقرب من مطار الملك الحسين في العقبة (325 كلم جنوب عمان)”.
وأضاف أن “الجهات المعنية قامت بإخطار منظمة الطيران الدولي بهذا الخصوص، وسيتم التصويت على الإعتراض الحكومي، وإتخاذ القرار في ِشأن إنشاء المطار الإسرائيلي من حيث تأثيره في السيادة الجوية للأردن والسلامة العامة لسكان تلك المنطقة”.
وأكد المسؤول الأردني أن “الجهات الحكومية المعنية ممثلة في وزارتي الخارجية والنقل على إتصال مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بخصوص هذا الموضوع”، مشدداً على “حرص الأردن على حماية أجوائه من أي إنتهاك، والحفاظ على أمن الطيران وسلامته في أجوائنا”.
وكان رئيس “هيئة تنظيم الطيران المدني” في الأردن محمد القرعان أعلن في السابع من تشرين الأول (أكتوبر) 2013 أن بلاده أبلغت الجانب الإسرائيلي رفضها بناء المطار الجديد.
وتقع العقبة على بعد 10 كيلومترات من مدينة إيلات الإسرائيلية، حيث تنوي إسرائيل إقامة مطار شمال شرقي هذه المدينة الواقعة على البحر الأحمر في صحراء النقب.
وكانت الحكومة الإسرائيلية وافقت في 24 تموز (يوليو) 2011، على خطط بناء مطار دولي جديد في شمال شرقي إيلات في منطقة وادي عربة الجنوبية في صحراء النقب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى